طرق استعادة النشاط دون تناول منبهات

في الكثير من الأوقات نشعر ، و كأننا لا يمكننا مقاومة الخمول الكسل و النوم ، فنبحث عن المشروبات التي تساعدنا على التنبه من جديد ، أو نبحث عن بعض العقاقير التي توفر هذا الغرض ، دون أن نعي أن هذه الأمور كلها قد تساعدنا على الاستيقاظ ، و لكن دون جدوى أو قدرة على التركيز ، و التفكير السليم و هناك بعض الطرق الأخرى ، التي تمكننا من هذا الغرض دون ، أن نتناول المنبهات .

طرق تساعد على استعادة النشاط مجددا
استخدام العطور
أثبتت العديد من الدراسات أن هناك بعض الروائح العطرية ، لها دور بالغ على تحسين الحالة المزاجية ، و التخلص من حالة الخمول و النوم ، التي تداهمنا في الكثير من الأوقات ، و من أهم هذه الروائح رائحة عشبة الروزماري ، و زهور الفل و زهور اللافندر و رائحة الليمون أيضا ، فقط كل ما عليك فعله أن تضع إصيص من هذه الأعشاب العطرية ، بجانب نافذتك لتستمتع بالنشاط و الحيوية ، فضلا عن قدرتها على جذب الطاقة السلبية ، و التخلص منها .

الاستمتاع بالهواء في مكان مفتوح
لاحظ حالتك النفسية و نشاطك ، عند خروجك للتنزه في أحد الحدائق ، فالأمر له علاقة وطيدة بالتعرض لأشعة الشمس ، و الهواء الطلق ، و الذي يمكنه أن يخلصك من كافة الشحنات الزائدة ، التي يتضمنها جسدك ، مما يساعد على زيادة انتباه الجسم ، و تعزيز قدرة الفرد على التركيز .

التعرض لضوء الشمس
فقد أثبتت الدراسات أن التعرض المباشر لأشعة الشمس كل صباح ، له القدرة على تجديد النشاط و الشعور بالحيوية ، فيمكنك كل صباح أن تقوم بفتح النوافذ و الاستمتاع بدخول تلك الأشعة المنشطة ، و يمكنك أن تتناول كوب الشاي الصباحي الخاص بك ، في نافذتك قبل البدء في العمل ، و ليس هذا فقط فيمكنك أن تضع مصباح ذو لون أزرق ، بالقرب من مكان عملك أو مذاكرتك ، لسحب الطاقة السلبية .

تناول المياه بكميات كبيرة
فقدان الجسم للمياه يقلل من الشعور بالحيوية و النشاط ، و هذا أمر طبيعي يحدث من خلال التبول و التعرق ، و غيرها من التفاعلات الحيوية ، فحاول تعويض هذه النواقص بتناول المشروبات الباردةو المياه ، لتعزيز قدرتك على الاستيقاظ و النشاط .

تناول العلكة
كثيرا ما ننهر أبنائنا على تناولهم العلكة أثناء المذاكرة ، و نرى أن هذا الأمر يصرف تركيزهم ، في حين أن الحقيقة تختلف عن ذلك حيث أن الأبحاث العلمية أثبتت أن تحريك الفك بهذه الطريقة ، يساعد على تعزيز النشاط في المخ و تحسين معدلات الاستذكار ، و ذلك لأن هذه الطريقة في المضغ ، تساعد على ضخ كميات كبيرة من الدم ، في المخ مما يساعد على التركيز بشكل أفضل .

المشي يقاول الكسل
إذا شعرت بأن قدرتك على الاستذكار و التركيز بدأت في التناقص ، فتوقف عن ما تفعله ، و قم و انزل الدرج و ابدأ في المشي حول منزلك فقط لمدة 10 دقائق ، حرك فيهم عضلات جسمك و استنشق الهواء النقى ، ثم عد و استكمل مذاكرتك أو عملك و لاحظ الفرق .

توقف عن استخدام الهواتف النقالة
في الكثير من الأوقات نشعر بالكسل فنمسك هواتفنا ، و نبدأ في تصفحها أو اللعب بها ، و نظن أننا نحاول تجديد نشاطنا ، أو أننا نصرف تفكيرنا بعيدا عن ما كنا نركز في عمله ، فنستعيد نشاطنا ، في حين أن الحقيقة ، أن الأشعة التي تنبعث من هذه الهواتف تنتقل مباشرا إلى الدماغ ، فتساعد على تقليل النشاط و صرف الانتباه ، و قد لا تشعر بذلك من أول مرة ، و لكن مع المداومة على الاستخدام .

Leave a Reply