بيير ديمترى المدير الإقليمى للشرق الأوسط وأفريقيا بـ «أوبر»: نناقش«النواب» لعدم تضمين «الإفصاح عن البيانات» بقانون النقل التشاركى

بيبر ديمتري

بيبر ديمتري


تصوير :
المصري اليوم

قال بيير ديمترى، نائب رئيس الشركة والمدير العام الإقليمى فى أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا لشركة «أوبر»، إن الشركة تجرى محادثات مع لجنة الاتصالات بمجلس النواب والمعنية بوضع بنود قانون شركات النقل التشاركى، للتأكيد على عدم وجود بند ينص على إلزام الشركة بالإفصاح عن بيانات العملاء أو ماشابه لأية جهة.

وأشار فى تصريحات خاصة إلى أن شركته فى مراحل التفاوض النهائية مع الحكومة ممثلة فى وزارتى النقل والاستثمار بهدف تشغيل خدمة أتوبيسات النقل الجماعى فى مصر.

وأكد على أن هذه الخدمة من شأنها مواجهة أزمة الازدحام المرورى وتوفير وسيلة مواصلات مرنة ومُيسرة لنحو 1.7 مليون راكب يستخدمون التطبيق شهريًا، بالإضافة إلى دراسة إضافة خدمة «UBER EATS» لتوصيل الطعام وطرحها بالسوق المصرية اقتداءً بما تقدمه الشركة فى دول أوروبا. وأشار ديمترى، إلى خطة الشركة المستقبلية فى تطوير التطبيق عبر إضافة تحديث يُمكن العميل من التحدث للسائق بدون إظهار رقم الهاتف، وذلك لضمان سرية البيانات، مؤكدًا انتهاج شركته للمعايير الدولية فى الاحتفاظ بها. وأكد ديمترى على مواصلة التزام شركته نحو مصر من خلال ضخ استثمارات تُقدر بـ 20 مليون دولار فى مركز أوبر للتميز بالتجمع الخامس على مدار خمس سنوات، وذلك بهدف دعم أكبر عدد من العملاء فى منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا، موضحًا أن هذا المركز يأتى بالمرتبة الثانية بعد الهند من حيث المساحة وعدد العملاء الذين يتم خدمتهم.

وأعرب عن دهشته من انتشار واستخدام التطبيق فى محافظات مصر منذ نشأة أعمالها بالسوق المحلى، موضحًا أن السبب وراء ذلك هوانتشار الهواتف الذكية بين غالبية المواطنين، بالإضافة إلى تفاقم الحالة المرورية فى أوقات الذروة، وأخيرًا احتياج عدد كبير من الشباب لفرص عمل مناسبة وملائمة بجانب عملهم الأساسى بهدف زيادة الدخل، نظرًا لمرونة طبيعة التطبيق وإمكانية تشغيله على مدار 24 ساعة.

ورصد ديمترى أبرز التحديات والصعوبات المواجهة لهم فى السوق المصرية ممثلة فى الوضع الاقتصادى الناتج عن تحرير سعر الصرف وارتفاع أسعار الوقود، مما جعل الشركة تُخطط فى تطبيق معادلة متوازنة تُحقق العدالة فى أسعار الرحلات للمواطنين وكذلك تذليل عقبات ارتفاع تكاليف الوقود والصيانة على السائقين من خلال الاحتفاظ بأقل سعر لبدء الرحلة وإبرام اتفاقية مع «غبور أوتو»، و«منصور جروب» تنص على تقسيط السيارات لسائقيها بحوافز وعروض خاصة. وأكد أنه لايزال دول عديدة تستهدف «أوبر» التواجد بها بجانب الـ 77 دولة حاليًا، ولكن الخطة الاستراتيجية ترتكز على تعميق التواجد بتلك الدول من خلال الانتشار فى أكبر عدد من المدن والتى يصل عددها إلى 700 مدينة حتى الآن، لتغطيتها جعرافيًا بالخدمة والارتفاع بعدد العمليات، والذى تجاوز الـ 5 مليار رحلة فى مايو الماضى منذ نشأة الشركة فى 2010. وعن معدلات النمو التى حققتها أوبر العالمية فى عدد العمليات، أشار ديمترى إلى تحقيق 17% نموًا خلال الربع الأول من العام الجارى بالمقارنة بالفترة المماثلة من 2016، بينما تضاعفت نسب النمو خلال الربع الثانى من 2017 بالمقارنة بالفترة المماثلة من العام الماضى، مُشيرًا إلى وصول عدد مستخدمى التطبيق إلى 70 مليون راكب على مستوى العالم.

Leave a Reply