فى دورة ٢٠١٧ بمدينة «موسكو»: «المصرى اليوم» داخل معرض «كومترانز» الروسى للسيارات التجارية ومستلزماتها

ملحق سيارات المصري اليوم

ملحق سيارات المصري اليوم


تصوير :
المصري اليوم

رسالة موسكو – أشرف كاره

نظمت مؤخراً شركة ITEMF Expo دورتها الرابعة لمعرض COMTRANS المتخصص بالسيارات التجارية ومستلزماتها والذى تم تنظيمه بالفترة الممتدة من 4 – 9 سبتمبر 2017 بالعاصمة الروسية «موسكو»، حيث يعد معرض «كومترانز» الأكبر فى فئته بين معارض أووربا الشرقية ، كما يتم تنظيمه كل عامين بالسنوات الفردية بالتتابع مع معرض هانوفر الدولى الذى يتم تنظيمه فى ألمانيا بالسنوات الزوجية ، ويحظى COMTRANS بدعم كل من منظمة الـ «اويكا – OICA» و وزارة الصناعة والتجارة بالإتحاد الروسى ، علاوة على الرابطة الأوربية للأعمال AEB. انطلق المعرض على مساحة تزيد عن 43,000 متر مربع موزعة بين ثلاثة قاعات «13 ، 14 ، 15» بمركز «Crocus» الدولى للمعارض بالعاصمة الروسية «موسكو» والذى زادت عدد المشاركات به عن 220 شركة محلية وعالمية ، كما زاد عدد زواره المتخصصين عن 17,500 زائر .

من داخل المعرض

شهد المعرض تقديم العديد من السيارات والشاحنات الجديدة بخلاف الباصات ، وقد جاءت أغلب الإطلاقات الجديدة من خلال مجموعة من المؤتمرات الصحافية … والتى كان على رأسها: UAZ: قدمت إيواز أحدث شاحناتها الخفيفة التى شملت تنفيذ مجموعة من التطبيقات والتى تخاطب معها مستخدمى السيارات التجارية ما دون المتوسطة الحجم. Daimler Kamaz RUS / FUSO: خلال مؤتمرها الصحفى قدمت شاحنات مرسيدس بنز التى يتم «تجميعها» بمصانع كاماز الروسية أحدث طرازاتها من الشاحنات الثقيلة «ACTORS» من الجيل الجديد والذى سيتم البدء فى إنتاجه محلياً بالتوازى مع الجيل الحالى بدءاً من عام 2018 ، ليتم الإكتفاء بتصنيعه فقط ووقف الطراز الحالى مع نهايات 2019 أو بدايات 2020 … فى الوقت نفسه أطلقت فرع ميتسوبيشى للشاحنات «فوزو» التى تمتلكه مجموعة دايملر شاحنتها المتوسطة «Canter» والمجمعة محلياً أيضاً بمصانع الشركة التابعة لمجموعة «كاماز» والتى تراهن عليها فى هذا الحجم بالسوق الروسية والعديد من الأسواق العالمية الأخرى القريبة. Mercedes – Benz RUS: ويركز هذا الفرع من مرسيدس بالسوق الروسية على السيارات الخدمية الخفيفة ، سواء المينى باصات المتوسطة – شأن Sprinter- الذى يتم تصنيعه محلياً من الجيل السابق بمصانع GAZ أو الجيل الجديد المستورد من تركيا ، وذلك بخلاف السيارات المينى فان متعددة الإستعمالات سواء للأفراد أو كشاحنات خفيفة … وقد كانت مفاجأة مرسيدس بهذا الجناح هى إطلاق الفئة الجديدة من سيارات مرسيدس التى تحمل X-Class.

FORD: قدمت فورد مجموعة من شاحناتها الثقيلة، علاوة على إطلاقها للجيل الجديد من المتوسطة (Transit) والتى تأتى بعدة تطبيقات سواء لنقل الركاب أو لمختلف أنواع النقل والشحن الأخرى … والتى يتم إستيرادها من مصنع الشركة التركى.

Hyundai Truck & Bus RUS: شاركت هيونداى بمجموعة متباينة من شاحناتها وباصاتها والتى تصدرتها شاحنتها المتوسطة الجديدة «Mighty» التى تم إطلاقها بالمعرض كأحدث شاحنات هيونداى للسوق الروسية. Volkswagen: شمل جناح فولكسفاجن مجموعة متباينة من الشاحنات الخفيفة والمينى فان وكذلك بيك أب الشركة الشهيرة «أماروك» ، إلا كان أهم ما ميز جناح الشركة هو إطلاقها للجيل الجديد من سياراتها الفان الكبيرة «Crafter» والتى تم تقديمها فى عرض مبهر جذب كافة جمهور المعرض. ISUZU: إهتمت إيسوزو بإظهار قوتها التنافسية بهذا المعرض مع عرضها مجموعة من شاحناتها متباينة الأحجام والتى تصدرتها رأس المقطورة «GIGA 3340» التى أكدت معها قدرتها على المنافسة بهذا الحجم الكبير من الشاحنات بخلاف شاحناتها المتوسطة والخفيفة. MAN Truck & Bus RUS: كعادتها قدمت مان مجموعة متميزة من شاحناتها وباصاتها التى طالما نافست عالميا معها والتى جاء على رأسها سلسلة شاحناتها الجديد ثنائية المحاور وثلاثية المحاور….

VOLVO Trucks: قد يكون جناح شاحنات فولفو من أقوى أجنحة المعرض هذا العام ، حيث قدمت تشكيلة واسعة من طرازاتها المعروف عنها أنها الأفضل مبيعاً بين الشاحنات المستوردة للسوق الروسية ، إلا أن أهم ما جذب جمهور زوار المعرض هو تقديم فولفو لكابينة قيادة متكاملة لمزيد من التفاعل الجماهيرى مع كافة تفاصيلها ، وذلك علاوة على النموذج الرياضى التى تشارك به الشركة بسباقات الشاحنات العالمية المشهورة بأوربا وأمريكا. Renault Trucks: شأنها شأن فولفو، قدمت شاحنات رينو أحدث مجموعتها من الشاحنات معلنة عن رغبتها فى التنافس بقوة داخل السوق الروسية المعروفة بشدة التنافسية بها – وخاصة للشاحنات المستوردة – كما تميز عرض الشركة بتخصيص ركن خاص لمنتجات رينو التجارية من مستلزمات شخصية ، ملابس ، هدايا. GAZ Group: تعد مجموعة جاز أحد أهم الشركات الروسية المصنع للشاحنات المتوسطة والكبيرة ، وكذلك الباصات المتوسطة والكبيرة – كما أن لها تاريخ عريق بصناعة السيارات الخاصة بالحكومة الروسية التى كانت تحمل إسم «زيل» – والتى قامت بعرض تشكيلة متنوعة من شاحناتها وباصاتها بالمعرض، تصدرتها سيارة الشركة الإختبارية متعددة المهام والقادرة على الطفو والسير بالماء ، فيما جاء باص الشركة المتوسط الكهربائى المدعوم بناقل حركة أوتوماتيكى كإعلان من الشركة عما هو قادم بدءاً من عام 2018 … حيث بدأت فى وضع خططها الصناعية لتوفير نواقل الحركة الأوتوماتيكية بدءاً من العام المقبل «وقد كان لنا زيارة خاصة لمصانع الشركة بمدينة Nizhny Novgorod ، وكذلك لمتحف الشركة … والتى سيتم إستعراضها فى تحقيق لاحق». Scania RUS: شأن باقى مستوردى الشاحنات الأوربية ، قدمت سكانيا مجموعة من أحدث طرازات شاحناتها الثقيلة التى طالما إشتهرت بها عالمياً ، ولتأتى جميعاً مع شعار «نعم للأخضر» فى إشارة واضحة لمدى إهتمام الشركة بالصداقة مع البيئة من خلال مجموعة محركاتها الحديثة. DAF Trucks RUS: أحد المنافسين الكبار فى مجال الشاحنات الثقيلة والتى عرضت بدورها هى الأخرى تشكيلة منتقاه من شاحناتها الثقيلة فى تأكيد كامل من رغبتها المستمرة بالحصول على جزء من مبيعات هذا السوق. MAZ: تعد «ماز» من أهم شركات تصنيع الشاحنات الروسية ، وبالرغم من أنها الأقل نصيباً فى المبيعات بالمقارنة بكل من «كاماز» و «جاز» ، إلا أنها تتميز بمنافستها بمجال الشاحنات الثقيلة والتى تسعى بشكل دائم على تصدرها مشهد الشاحنات العسكرية. KAMAZ: قد تكون «كاماز» هى المرادف الأكبر لمعنى الشاحنة – وبخاصة الكبيرة – بالسوق الروسية ، حيث تتصدر مبيعات كاماز ما يقرب من 40% من مبيعات سوق الشاحنات الروسى ، ومن خلال مؤتمرها الصحفى قدمت أحدث تصاميم شاحناتها التى لم تعلن عن تاريخ البدء بإنتاجه ، وبنفس الوقت فاجآت الجميع بعرض باص ذاتى القيادة «Autonomous» مع تصميم ثورى والذى جاء بإسم «NAMI» والقادر على إستيعاب ستة ركاب جلوساً – وحتى ستة آخرين وقوفاً – والذى جاء عاملاً بالكهرباء مع مسافة قيادة تصل إلى 200 كم قبل إعادة الشحن وبمقاييس خارجية تأتى مع 4681 مم للطول ، 2028 مم للعرض ، 2285 للإرتفاع و 3250 مم لقاعدة العجلات.

أسماء عالمية على قمة المشاركين

شارك بقطاع الشاحنات والباصات بمعرض هذا العام العديد من الشركات العالمية والمحلية الروسية والتى على رأسها Hino, FAW, Volga Bus, Lada, King Long, Yutong, Avtovaz, Foton, JAC, IVECO Russia, … وغيرها.

كما شارك بقطاع المقطورات من أهم الأسماء بهذ ا القطاع كل من Schmitz Cargobull, KRONE, CIMC Trailer, Wielton, Koluman, LOHR, F.X. Meiller, Meusburger NOVTRUCK … وغيرها. فيما شارك أيضاً بمجال الصناعات المغذية و قطع الغيار من أهم الأسماء 3М Russia, JOST RUS, Karcher, ZF, Wabco, Binotto, Hyva, Knorr-Bremse, SAF – Holland, Thermo King, BPW-OST, Webasto, Maha, Carrier… والعديد من الأسماء الأخرى. ومن ناحية أخرى حظى المعرض بمصاحبته للعديد من البرامج التجارية واسعة النطاق.

Leave a Reply