A7 تخرج بتقنيات مبهرة.. ولكن هل مازالت الوجه الرياضى لـ«أودى» ؟!

ملحق سيارات المصري اليوم

ملحق سيارات المصري اليوم


تصوير :
المصري اليوم

تتبنى سيارة اودى A7 Sporrback سياسة تصميمية جديدة من الصانع الألمانى لدرجة واضحة. وتوفى بالكثير من العهود التى عقدتها على نفسها منذ أن بدأت الشركة التلميح للعملاء عن خططها لإرساء قواعد جديدة فى فئتها، حيث صممها الصانع الالمانى للتنافس فى فئة السيارات الكوبيه رباعية الأبواب بجانب تجهيزات تدلل ركابها بما طاب لهم من أنظمة تكنولوجية. وهو بالتحديد ما كانت تقصده أودى فيما يتعلق بإرساء القواعد. التنافس على لقب السيارة الأقوى من حيث عدد الأحصنة أو عزم الدوران قد ولى حقا.

التنافس الآن أصبح أعمق و أكثر جوهرية. اندمج الذكاء الاصطناعى بالمخ البشرى ليكونا علاقة متجانسة ترهب البعض ببراعتها وسرعتها. ما ركزت عليه أودى إذن فى السيارة الجديدة، هو أنها سيارة تجمع أكثر الأنظمة تقدما وابتكارا. تأتى A7 Sportback أيضا بمفهوم جديد لسيارات GT ونظام تحريك هجين واستغلال بارع جدا لمساحة المقصورة الداخلية. كل هذا تحت مظلة حاوية من الأنظمة الرقمية الذكية. فيما يتعلق بالتصميم الخارجى نرى نفس المسطحات الكبيرة التى تكسر مللها خطوطا بارزة مستقيمة بزوايا حادة. وبتصميمها الرياضى الجذاب تبعث A7 Sportback بخطابات صامتة شديدة اللهجة لمنافسيها، يطغى عليها طابعا متحديا حازما. كما تظهر شخصية ديناميكية قادرة على التصرف فى جميع المواقف التى تتطلب حنكة و سرعة استجابة فائقتين. يظهر ذلك واضحا فى تصميم المقصورة الداخلية التى تجمع بين بساطة الظاهر و تعقيد الباطن التكنولوجى المبتكر. ابرز ما يميز المقصورة الداخلية هو استبدال بكرة التحكم والمفاتيح التقليدية بشاشات تعمل باللمس بنظام اودى MMI Touch Response.

خيارات الشاشات التى توفرها الشركة تختلف بين 8.6 و 12.3 بوصة حسب نظام التشغيال المدمج بالسيارة. و من خلال الشاشات يمكن للسائق التحكم فى أنظمة الترفيه و المعلومات. و فى حالة اختيار النظام الأكثر شمولية، MMI TOuch Response Plus يتمتع السائق بالشاشة الأكبر وامكانية عرض المعلومات الهامة على مساحة الزجاج الامامى. وأخيرا المقاعد المصممة للراحة على المسافات الطويلة و التى تدعم تخزين أوضاع قيادة مختلفة. إضافة لذلك تتمتع السيارة بخدمات اتصالات مبتكرة توسع احتمالات الخدمات التى يمكن توفيرها لملاك السيارات من خلال خلق شبكة من سيارات أودى التى تتبادل المعلومات بين بعضها البعض من خلال خدمات مثل Car to X الذكاء الاصطناعى يمثل جانبا كبيرا أيضا من نقاط البيع التى تميز A7 Sportback وقد صرحت أودى أن خدمات الذكاء الاصطناعى ستصبح متوفرة بالطراز بداية من منتصف 2018، ومن ابرز تلك الخدمات خدمة صف و استدعاء السيارة فى الشارع أو الجراج من خلال استخدام تطبيق اودى المطور للهواتف الذكية.

يمكن لسائق السيارة الضغط على زر AI طوال الفترة المطلوبة، ومن ثم تستخدم السيارة نظام معاون القيادة المركزى او zFAS الذى يقوم بجمع وتحليل البيانات باستخدام العديد من الماسحات و الحساسات حول السيارة، فيكون صورة واضحة للمحيط تمكنه من اتخاذ القرارات المطلوبة لحين الوصول لمكان مناسب للاصطفاف او الوصول لمكان انتظار السائق. اخيرا الابتكار الميكاكهربائى يظهر واضحا فى نظام الانعطاف الذى يستخدم العجلات الـ4 ببراعة ليقلص دائرة الانعطاف على السرعات التى تتخطى 60 كم/س ل1.1 مترا فقط. أخيرا المحرك المتوفر كما قالت الشركة سيكون TFSI من 6 أسطونات على شكل حرف V بسعة 3000 سى سى، يولد 340 حصانا و عزم دوران 500 نيوتن.متر. كما تستخدم ايضا موتورا كهربائيا فى بعض المواقف التى تستهلك وقودا اضافيا وبهذا توفر فى المتوسط نحو 0.7 ليترا لكل 100 كم. ويسمى مثل هذا النظام MHEV او Mild Hybrid Electdic Vehicle. قد يرى البعض أن السيارة ليست مبهرة ولا تقدم أى جديد. وإذا حكمنا بعين الحق فهى بالفعل لا تقدم اى شئ لم نراه من قبل. ولكن ما يميزها هو الكم المهول من الأنظمة الذكية.

Leave a Reply