كيف حصل مواطنون على شقق في الأسمرات بالتزوير؟

الأسر تتسلم وحدات حي الأسمرات، 1 يونيو 2016. - صورة أرشيفية

الأسر تتسلم وحدات حي الأسمرات، 1 يونيو 2016. – صورة أرشيفية


تصوير :
محمد شكري الجرنوسي

كشفت مباحث المرافق بالقاهرة، واقعة تحايل عدد من المواطنين للحصول على وحدات سكنية بحي الأسمرات، من خلال تقديمهم شهادات ميلاد مزورة، تبين من التحريات أنهم تحصلوا عليها من عاطل مقابل 1000 جنيه للشهادة الواحدة.

البداية أثناء تواجد قوة من مباحث المرافق، بلجنة حصر تسكين حي الأسمرات التابع لحي دار السلام، وخلال فحص الملفات الخاصة بالمواطنين المتقدمين للحصول على وحدات سكنية، تبين تواجد 15 ملف بداخلها شهادات ميلاد «تعطى لأول مرة» صادرة من مكتب صحة أول دار السلام مدون محل الإقامة بشوارع الحصر، ومغايرة للعنوان الأصلي المدون بتحقيق الشخصية، كما تبين عدم تطابق الرقم المسلسل المطبوع خلف الشهادات «سيريل» وأنها مزورة.

بمناقشة مقدمي الملفات كل من «محمود.ع» 45 سنة، عامل، و«هدى.س» 32 سنة، حاصلة على دبلوم تجارة، و«ياسمين.ج» 37 سنة، حاصلة على دبلوم تجارة، أقروا بتحصلهم على الشهادات من أحد الأشخاص يدعى «محمد» مقابل مبلغ 1000 جنيه للشهادة الواحدة، نظير تغيير محل الإقامة، حتى يتسنى لهم تقديم الطلب والحصول على وحدة سكنية.

بإجراء التحريات وجمع المعلومات تحت إشراف اللواء محمد منصور، مدير الإدارة العامة لمباحث القاهرة، تم تحديد مرتكب الواقعة ويدعى «محمد.ح»، 27 سنة، عاطل ومقيم بمنطقة دار السلام.

بإعداد الأكمنة اللازمة بالأماكن التي يتردد عليها المتهم، أسفرت إحداها عن ضبطه وبحوزته هاتفا محمول يحوي أحدهما برنامج تسجيل مكالمات يقوم المتهم خلاله بالتحدث مع عملائه لاصطناع شهادات ميلاد لهم مقابل مبالغ مالية، وصور ضوئية لشهادات ميلاد، و3 بطاقات رقم قومي باسم المتهم تحوي مهنًا مختلفة، وكارنيه الهيئة الدولية للتحكيم باسم وصورة المتهم، وكارنيه نادي مستشاري التحكيم الدولي باسم المتهم.

بمواجهته اعترف بارتكاب الواقعة، وأضاف تحصله على شهادات الميلاد خالية البيانات وممهورة بخاتم شعار الجمهورية من «زينب.ع»، طبيبة مكتب صحة أول دار السلام، ومن خلال وسطاء.

تحرر محضر وأخطرت النيابة العامة لمباشرة التحقيق.

Leave a Reply