«الحكومة – القطاع الخاص».. المُنافسة تشتعل مع انطلاق الموسم

 - صورة أرشيفية

– صورة أرشيفية


تصوير :
المصري اليوم

.smsBoxContainer-v1{
display: block;
text-align: center;
}
#NewsStory .news_SMSBox {

display: inline-block;
height: 50px;
padding: 0 15px;
text-align: center;
overflow: hidden;
border: 1px solid #c5c5c5;
width: auto !important;
margin: 10px auto 0;
background-color: #efefef;
}

.article .news_SMSBox {
margin-top: 45px;
padding: 0 10px;
overflow: hidden;
}

.news_SMSBox > p {
color: #cb0000;
margin-left: 5px;
max-width: 290px;
min-width: 50px;
font-size: 70% !important;
overflow: hidden;
margin: 0;

height: 50px;
line-height: 50px !important;
display: inline-block;
float:right;
}

.news_SMSBox > iframe {
float: none;
width: 275px;
display: inline-block;
height: 49px;
}

اشترك لتصلك أخبار الاقتصاد

كثفت الحكومة خلال الأيام الماضية استعداداتها لاستقبال شهر رمضان عبر توفير كافة السلع الأساسية التى يتنامى الطلب عليها خلال الموسم، والذى يعد الملاذ الأمثل للتجار والصناع لكسر حالة الركود وتنشيط مبيعاتهم خلاله، وذلك وسط توقعات بحدوث حالة من الرواج النسبى وتنامى معدلات الطلب على السلع بنسب تصل لنحو 20% مقارنة بما تم تحقيقه خلال الموسم الرمضانى الماضى.

واتخذت الشركات الحكومية والخاصة والسلاسل التجارية من المعارض والشوادر وسيلة لترويج وبيع منتجاتهم، حيث وصل عدد الشركات المشاركة فى معرض سوبر ماركت إكسبو «أهلا رمضان»، الذى تم افتتاحه نهاية الأسبوع الماضى بأرض المعارض إلى ٦٠ شركة، إضافة إلى وجود نحو ١٣٦ معرضا على مستوى محافظات الجمهورية بالتنسيق بين وزارة التموين واتحاد الغرف التجارية.

فيما أبدى عدد كبير من الشركات الصناعية تفاؤلها بحالة الاستقرار النوعية بأسعار السلع الأساسية، خاصة بعد انتهائها من تحميل فارق التكلفة الذى طرأ على المنتجات عقب قرار تحرير سعر الصرف الصادر فى نوفمبر 2016، والذى دفع السوق لدخول نفق من الانكماش والتراجع طيلة الفترة الماضية.

وقال اللواء مجدى الشاطر نائب رئيس الشركة القابضة للصناعات الغذائية، إن الشركة تستهدف ٢٥٪ زيادة فى المبيعات خلال شهر رمضان مقارنة بنفس الفترة من العام الماضى، والتى بلغت حجم مبيعاتها نحو ٢.٥ مليار جنيه.

أكد أن الشركة وفرت كميات كبيرة من السلع الغذائية المرتبطة بالموسم، وأتاحتها للمواطنين بجودة عالية، وبأسعار أقل من نظيرتها فى الأسواق، سواء من خلال جميع المنافذ التابعة لها أو من خلال مشاركتها فى معارض سوبر ماركت أهلا رمضان التى تقام بجميع المحافظات والسيارات المتنقلة بجميع المناطق النائية.

أضاف الشاطر، أنه تم تشكيل لجنة مشتريات مركزية بالشركة القابضة أدت إلى توحيد الأسعار داخل المجمعات، والحصول على أسعار تنافسية، وكذلك نسب خصم إضافية من المنتجين والموردين فى جميع السلع الغذائية، وتحديد هامش الربح للبدال التموينى أو المورد.

أشار إلى أنه تم زيادة الكميات المباعة من ياميش رمضان، حيث زادت الكميات المباعة من مختلف السلع مثل المكسرات والزبيب والمشمشية وغيرها.

وأكد اشرف الجزايرلى رئيس غرفة الصناعات الغذائية باتحاد الصناعات، أن هناك حالة من التفاؤل تسود مختلف شركات الصناعات الغذائية خلال الفترة الراهنة فى ظل استقرار أسعار المنتجات والسلع عقب انتهاء أغلب الشركات من تحميل الفارق الذى حدث بتكلفة المنتجات عقب تحرير سعر الصرف، متوقعا أن يشهد الموسم حدوث رواجا بالمبيعات بنسبة ٢٠٪ مقارنة بما تم تحقيقه خلال الموسم ذاته بالعام الماضى.

أشار إلى أن المصانع كانت تعمل بنحو 50% من طاقتها الإنتاجية خلال العام الماضى نتيجة لحالة الركود التى كانت تضرب السوق مع ارتفاع الأسعار، ولكن خلال العام الجارى شهدت المصانع نموا فى طاقتها الإنتاجية بنسبة ٢٠٪.

أوضح الجزايرلى، أنه من المتوقع أن تشهد مبيعات بعض القطاعات مثل «الزيوت والألبان والزبادى» ارتفاعا خلال شهر رمضان فى ظل تنامى معدلات الطلب بها، موضحا أنه تمت المشاركة فى معرض سوبر ماركت «أهلا رمضان»، حيث تم طرح أسعار السلع بهامش ربح بسيط أو بأسعار الجملة.

أشار إلى أن الهدف من المشاركة هو توفير السلع للمستهلكين بأسعار مناسبة لرفع العبء عن كاهلهم، خاصة أن شهر رمضان تزيد فيه معدلات الاستهلاك، مؤكدا على توافر السلع فى السوق وعدم وجود أى نقص فيها.

فيما توقعت بسنت فؤاد مدير العلاقات الخارجية بمجموعة جهينه للصناعات الغذائية، أن يشهد الموسم الرمضانى نموا فى المبيعات ومعدلات الطلب بنسبة تصل لنحو 25% فى ظل وجود رغبة جادة لدى الحكومة والشركات لرفع الأعباء الملقاة على المواطنين، عبر توفير السلع وعمل تخفيضات سعرية عليها.

أشارت إلى أن المجموعة تشارك للعام الثانى على التوالى فى معرض «أهلا رمضان»، عبر طرح مجموعة من المنتجات بتخفيضات سعرية تصل لنحو 28%، منوهة إلى أن المجموعة لا تخطط لعمل أية زيادات سعرية خلال موسم رمضان، والذى يعد أحد المواسم الرئيسية التى تعتمد عليها الشركة خاصة بمنتجات الألبان والزبادي.

ومن ناحيته قال المهندس عمر الدماطى رئيس شركة دومتى للصناعات الغذائية، أن هناك نموا متوقعا بمعدلات الاستهلاك بنسبة 25% على منتجات العصائر والأجبان خلال رمضان، مشيرا إلى وجود حرص لدى الصناع على توفير كافة السلع بأسعار مخفضة؛ لرفع الأعباء الملقاة على المواطنين خلال الموسم.

تابع أن الشركة تشارك فى معرض أهلا رمضان من خلال تقديم منتجاتها بأسعار مخفضة، كنوع من مشاركة القطاع العام للتخفيف من أعباء المواطنين وتلبية احتياجاتهم خلال شهر رمضان، وذلك عبر عمل تخفيضات على أسعار منتجاتها خاصة من العصائر بنسبة تصل لنحو 15%.

وقال يحيى كاسب رئيس شعبة المواد الغذائية بغرفة الجيزة التجارية، إن أسعار المواد الغذائية تشهد حالة من الاستقرار النوعية خلال الفترة الراهنة بالتزامن مع قدوم شهر رمضان.

أوضح أن الشركات تسعى خلال الفترة الحالية إلى تقديم تخفيضات وعروض بهدف تنشيط مبيعاتها وكسر حالة الركود التى عانت منها السوق خلال الفترة الماضية.

أضاف كاسب، أن أسعار الزيت الخليط تبدأ من ١١ جنيه والعباد من ١٦ جنيها، كما تتراوح أسعار الأرز بين ٨ و٩ جنيهات للكيلو، والسكر من ٨٫٥ إلى ٩ جنيهات للكيلو.

وعلى صعيد شركات السلاسل التجارية، قال محمد الهواري رئيس مجلس إدارة شركة «هايبر وان» للسلاسل التجارية، إن شركات السلاسل التجارية تعقد آمالا عريضة على الموسم الرمضانى لتحقيق نموا فى مبيعاتها بنسبة تصل لنحو 25%، فى ظل استقرار أسعار السلع الأساسية ومستلزمات الموسم.

أضاف أنه لا يمكن الحديث عن دخول الحكومة كمنافس لشركات السلاسل بالموسم، خاصة فى ظل ارتفاع جودة المنتجات وعروض التخفيضات التى تقدمها شركات السلاسل مقارنة بالمنافذ الحكومية، مشيرا إلى أن هناك توافق فى التوجه بين كلا القطاعين الخاص والعام على توفير احتياجات المواطنين وتخفيف الأعباء الملقاة على عاتقهم.

Leave a Reply