ساهر هاشم: عاماً جيداً لـ«شل» على الرغم من التحديات !

ملحق سيارات المصري اليوم

ملحق سيارات المصري اليوم


تصوير :
المصري اليوم

.smsBoxContainer-v1{
display: block;
text-align: center;
}
#NewsStory .news_SMSBox {

display: inline-block;
height: 50px;
padding: 0 15px;
text-align: center;
overflow: hidden;
border: 1px solid #c5c5c5;
width: auto !important;
margin: 10px auto 0;
background-color: #efefef;
}

.article .news_SMSBox {
margin-top: 45px;
padding: 0 10px;
overflow: hidden;
}

.news_SMSBox > p {
color: #cb0000;
margin-left: 5px;
max-width: 290px;
min-width: 50px;
font-size: 70% !important;
overflow: hidden;
margin: 0;

height: 50px;
line-height: 50px !important;
display: inline-block;
float:right;
}

.news_SMSBox > iframe {
float: none;
width: 275px;
display: inline-block;
height: 49px;
}

اشترك لتصلك أهم الأخبار

على هامش فعاليات معرض أوتوماك فورميلا ٢٠١٨ والذى أقيم الأسبوع الماضى بين ٢٦ و٣٠ أغسطس، التقينا بساهر هاشم العضو المنتدب لشركة شل للزيوت مصر، وكان لنا معه حديثا حول ما حققته الشركة فى مصر هذا العام واستراتيجيتها فى قطاعى المبيعات والتسويق كون شركة شل كانت الراعى الرسمى للمعرض للعام الثالث على التوالى.

كيف تقيم أداء شل للزيوت مصر هذا العام؟

كان هذا العام جيدا جدا بالنسبة لمجموعة شل فى مصر على الرغم من ديناميكيات السوق، بشكل عام حدث بعض التقلص فى السوق بعد التعويم عندما تم ترشيد الاستهلاك، ولكن السوق بدأ فى العودة إلى الانفتاح مرة أخرى، ونحن أيضا أدائنا يتنامى. هذا العام نمو شل أكبر من الأعوام السابقة على الرغم من كل ذلك، وعلى الرغم من دخول منافسين جدد إلى السوق وتواجد منافسين أقوياء منذ البداية. نتوقع نهاية جيدة لهذا العام بسبب استمرارنا فى النمو مقارنة بالأعوام الماضية.

قامت شل بالإعلان عن شراكة مع BMW مؤخرا، هل هناك تركيز على هذا النوع من الشراكات على حساب البيع للمستهلك مباشرة؟

لدينا شراكات قائمة على مستوى دولى، على سبيل المثال فإن مجموعة شل هى الشريك الرسمى لقطاع BMW Motorsport حول العالم، العام الماضى فى أوتوماك أعلنا عن شراكة مع FCA ولدينا شراكة عالمية مع نادى رالى هيونداى العالمى WRC على مستوى العالم. عندما تكون هناك شراكة على نطاق عالمى بين مجموعة شل وبين علامة تجارية أخرى فهى تنعكس على السوق المحلية. ولكن لدينا أيضا شركاء محليين فى السوق المصرية مثل المنصور للسيارات. نحن نستمر فى النمو، ولكننا دئما نركز على البيع للمستهلك وهو الدافع وراء نمو شل فى السوق المحلية، فى النهاية حتى تلك الشراكات تترجم إلى منتج جيد فى يد المستهلك وهذا ما نريد تحقيقه وهذا ما نركز عليه جهودنا. لا تزال هناك منتجات قادمة سنعلن عنها هذا العام، وعندما نقوم بتحديد تلك المنتجات فنحن ننظر إلى ما يحتاجه السوق المصرى وما يحتاجه المستهلك المصرى أولا قبل أى شئ.

لماذا تركز استراتيجية شل للتسويق هذا العام على رياضة السيارات وليس كرة القدم؟

لقد استمعنا إلى ردود الفعل من عدد غير قليل من مجتمع السيارات فى مصر، منتجاتنا مرتبطة عالميا بسباقات السيارات وتحديدا فورميلا واحد والتى تعد معملا يمكن فيه التأكد من قوة وكفاءة منتجاتنا التى تعتمد عليها الفرق فى تحقيق النصر فى رياضة متطلبة مثل فورميلا. ولكن تلك الرياضة بعيدة عن اهتمامات السوق المحلية ولذلك اخترنا سباقات DTM وهى الأقرب لاهتمامات السوق المحلية، فالسيارات التى تسابق فى تلك السلسلة من السباقات مشابهة جدا للسيارات الملاكى التى يقودها المصريين كل يوم. اليوم أعلنا فى المؤتمر الصحفى عن بداية رعايتنا للمتسابقة المصرية يارا شلبى والتى حققت اسما كبيرا فى مجال رياضة السيارات المصرية وخصيصا سباقات الرالى ونحن فخورون برعايتها، وهذه خطوة أقرب إلى مجتمع السيارات المصرى عن سباقات فورميلا بالتأكيد. اليوم أيضا أعلنا عن مواصلة رعايتنا لفريق النادى الأهلى لكرة القدم لمدة أربعة أعوام جديدة. نحن لا نزال مهتمين برياضة كرة القدم ولا نزال نرعاها ونركز عليها ولكننا نضيف إلى ملفنا التسويقى فى مصر رياضة المحركات أيضا. أنا فخور بفريق التسويق فى شل مصر، لم تكن شل العالمية مهتمة برعاية رياضات أخرى خارج قطاع السيارات، ولكننا هنا فى مصر تمكنا من إدخال هذا المفهوم للأسواق العالمية، وتبعتنا أسواق أخرى فى رعاية فرق رياضية فى كرة القدم بعد أن فتحنا الباب أمامهم وكل هذا النجاح بفضل فريق عمل قوى هنا فى مصر.

Leave a Reply