«الإسكندرية السينمائى» يطلق دورته الـ٣٤.. ونادية لطفى: «كان نفسى أكون معاكم»

الفنان فاروق الفيشاوى يصافح نجله أحمد أثناء تسلم جائزة تكريمه

الفنان فاروق الفيشاوى يصافح نجله أحمد أثناء تسلم جائزة تكريمه


تصوير :
طارق الفرماوي

.smsBoxContainer-v1{
display: block;
text-align: center;
}
#NewsStory .news_SMSBox {

display: inline-block;
height: 50px;
padding: 0 15px;
text-align: center;
overflow: hidden;
border: 1px solid #c5c5c5;
width: auto !important;
margin: 10px auto 0;
background-color: #efefef;
}

.article .news_SMSBox {
margin-top: 45px;
padding: 0 10px;
overflow: hidden;
}

.news_SMSBox > p {
color: #cb0000;
margin-left: 5px;
max-width: 290px;
min-width: 50px;
font-size: 70% !important;
overflow: hidden;
margin: 0;

height: 50px;
line-height: 50px !important;
display: inline-block;
float:right;
}

.news_SMSBox > iframe {
float: none;
width: 275px;
display: inline-block;
height: 49px;
}

لاقتراحات اماكن الخروج

انطلقت فعاليات الدورة 34 لمهرجان الإسكندرية السينمائى لدول البحر المتوسط، الأربعاء، فى مكتبة الإسكندرية، بحضور د.عبد العزيز قنصوة، محافظ الإسكندرية، والدكتور خالد عبد الجليل، مستشار وزير الثقافة للسينما، والناقد الأمير أباظة، رئيس المهرجان، وعدد كبير من النجوم وصناع السينما، بينهم إلهام شاهين، لبلبة، عفاف شعيب، وفاء عامر، على عبد الخالق، فيفى عبده، أحمد الفيشاوى.

بدأ الحفل بعدد من الأغانى للمكرمين، ومنها أغنية عن الفنانة نادية لطفى، والتى تحمل الدورة اسمها، وعرض لها خلال الحفل فيديو قامت بتسجيله قبل أيام، بعد أن اعتذرت عن عدم الحضور لظروف صحية، مؤكدة خلال الفيديو أنها كانت تتمنى أن تحضر تكريمها وتشارك فى الحفل بين الحضور.

إلهام شاهين

وعُرضت أغنية أخرى عن القدس، والتى تحمل شعار المهرجان «القدس عربية»، بالإضافة إلى موسيقى الفيلم العالمى «زوربا» تحية لدولة اليونان، ضيف شرف المهرجان، وأغنية فولكلورية مغربية تحية لدولة المغرب، ضيف شرف المهرجان من الوطن العربى، وأخيرا موسيقى لأهم أفلام شاهين على خلفية تتضمن صوره وأعماله السينمائية، واُختتم الحفل بأغنية «بانوراما».

لبلبة

كرم المهرجان ١٤ فنانا مصريا وعربيا وأجنبيا، منهم الإيطالى فرانكو نيرو، والفرنسية آنا موجلاليس، والسورى عباس النورى، والمغربية راوية، والمخرج الفلسطينى رشيد مشهراوى، والمنتج حسين القلا، ومن مصر المخرج أحمد يحيى، والموسيقار عمر خيرت، والناقدة ماجدة موريس، ومدير التصوير ماهر راضى، والفنان فاروق الفيشاوى.

يعرض المهرجان فى أقسامه المختلفة ٨٥ فيلما من ٢٥ دولة، ويتنافس على جوائز مسابقته الرسمية ١٤ فيلما، فيما يتنافس على جوائز مسابقة نور الشريف للأفلام العربية ٨ أفلام.

وفى كلمته أثناء تسلمه درع تكريمه كشف الفنان فاروق الفيشاوى عن إصابته بمرض السرطان وقال: «مش عاوز أضايقكم ولا عاوزكم تنزعجوا، لإنى مش منزعج، الدكتور المعالج قال لى فاروق إنت عندك سرطان، قلت له يعنى صداع؟، قال لى فاروق إحنا مابنهزرش، قلت له هتعامل معاه على إنه صداع»، وتابع «إن شاء الله سأهزمه، والعام المقبل سأكون معكم لنبارك لزميل من الفنانين على التكريم».

وفاء عامر وسوزان نجم الدين

وقالت الفنانة لبلبة التى طلبت تسليم تكريم الجائزة للفنان فاروق الفيشاوى، إن فاروق له معزة خاصة حيث قدما سويا قبل ٢٨ عاما فيلم «صديقى الوفى»، ثم التقينا بعد هذه المدة مؤخرا فى مسلسل «الشارع اللى ورانا»، وكنت سعيدة بتكرار هذا التعاون حيث ساعدنى فى تفاصيل الشخصية، بينما اكتفى الفنان أحمد الفيشاوى بكلمتين فقط هما «فاروق الفيشاوى».

وكرم المهرجان أيضا الموسيقار الكبير عمر خيرت والذى لاقى تصفيقا حادا من الجمهور ليتسلم الدرع على أنغام موسيقى أفلامه، كما تم تكريم المخرج الكبير أحمد يحيى، مدير التصوير ماهر راضى، الناقدة ماجدة موريس، وكرم المنتج حسين القلا الذى وجه الشكر لمصر التى دعمته قائلا إنه لولا وجوده فى مصر ما كان أحد ليعرفه، متمنيا أن يقدم الفترة المقبلة نفس الأفلام اللى قدمها على مدار ٣٥ عاما.

كما كرم الفنانة المغربية راوية التى وجهت الشكر للقائمين على المهرجان وجنوده المجهولين، وقدمت التحية لمصر التى وصفتها بأرض أهرام الفن العربى، فهى كلمة فى آية وحلم الراية مصر وسأحمل هذا التكريم وساما على صدرى. وكرم المهرجان أيضا من النجوم العرب السورى عباس النورى الذى روى المواقف البطولية للفنانة نادية لطفى فى لبنان فى مواجهة قوات الاحتلال، وكذلك أيقونة السينما الفلسطينية رشيد مشهراوى والذى أعرب عن اعتزازه وفخره بالتكريم فى بلده مصر، وقال إن السينما تجمعنا وتوحدنا والقدس عربية. وسلمت الفنانة إلهام شاهين درع التكريم للنجم الإيطالى فرانكو نيرو الذى قال إن السينما حلم لكل شخص فهى التى سمحت له بالجلوس مع الملوك والرؤساء وكذلك الفقراء والمزارعين، مشيرا إلى أنه سبق وقدم شخصية العربى فى أفلامه، وأيضا شخصية المصرى فى فيلم أمريكى، بالإضافة إلى دور إرهابى فى داعش.

كما كرم المهرجان الفنانة الفرنسية انا موجلاليس، والإسبانى سابسيان هارو الذى هتف «القدس عربية»، وأخيرا كرم المهرجان فنانين يونانيين من أصل مصرى هما جورج بابليوس، ونيكولاس براكس.

ووجه الأمير أباظة رئيس مهرجان الإسكندرية الشكر لحضور المهرجان ومحافظ الإسكندرية ووزيرة الثقافة، وأعرب عن شكره لوزير الثقافة الأسبق فاروق حسنى الذى أعاد المهرجان بعد سنوات من التوقف بسبب خلاف وقع بين كمال الملاخ ووزير الثقافة، كما وجه الشكر لمحمد غنيم الذى كان وكيلًا للوزارة آن ذاك، وساهم فى عودة المهرجان الذى يحتفل اليوم بعيد ميلاده الـ80. وحضر د.خالد عبدالجليل نيابة عن وزيرة الثقافة د. إيناس عبدالدايم بسبب تعرضها للإجهاد عقب اجتماعها مع قيادات الوزارة، ونصحها الأطباء بالراحة، وقالت فى رسالتها للمهرجان إنها تتمنى أن تكون الدورة الجديدة موفقة، وأن تحقق ما نتمناه من الضيوف والندوات والأفلام لأن الهدف هو الجمهور، ووعدت وزيرة الثقافة بتواجدها فى حفل الختام.

وشهد الافتتاح أيضا تسليم جوائز مسابقة ممدوح الليثى «للسيناريو»، والتى سلمها محافظ الإسكندرية، الدكتور عبد العزيز قنصوة، والإعلامى د.عمرو الليثى، والناقد السينمائى الأمير أباظة، رئيس مهرجان الإسكندرية السينمائى الدولى، وأعرب الإعلامى د.عمرو الليثى عن سعادته بتوزيع جوائز مسابقة «ممدوح الليثى» لكتابة السيناريو، مشيداً بما شهدته المسابقة من منافسة بين عدد كبير من الموهوبين فى مجال كتابة السيناريو.

ووجه الليثى الشكر إلى الكاتب مصطفى محرم، والذى ترأس لجنة تحكيم مسابقة ممدوح الليثى لهذا العام، والكاتبة الصحفية مريم ناعوم، وعضو اللجنة سمير شحاتة، وأضاف أن أسرة السيناريست الكبير الراحل ممدوح الليثى تستمر فى دعم المبدعين فى مسابقة ممدوح الليثى لكُتاب السيناريو، حتى نعطى أملا وفرصة حقيقية لكل مبدع فى مجال كتابة السيناريو.

وأوضح الليثى أنه تم الاتفاق مع علاء الكحكى، رئيس مجلس إدارة شبكة قنوات النهار، على دعم أفضل السيناريوهات المشاركة فى المسابقة وإنتاجها، وسيتم إنتقاؤها وإنتاجها وعرضها عبر شبكة قنوات النهار، تدعيماً لشباب المبدعين كى نرقى بالأعمال والسيناريوهات، وأعلن عن الفائزين بجوائز مسابقة ممدوح الليثى للسيناريو، الجائزة الأولى وقدرها 15 ألف جنيه للكاتب يوسف وجيه عن سيناريو «متشوفش وحش»، والجائزة الثانية وقدرها 7500 جنيه، فاز بها هشام جودة شكرى عن سيناريو «الرجل الغامض بحر»، والجائزة الثالثة وقدرها 7500 جنيه محمد سالم عن سيناريو «داليدا».

واختتم «الليثى» كلمته: «أشكر المهرجان لأنه حمل شعار القدس عربية.. لأنها ستظل كذلك.. شاء من شاء.. وأبى من أبى».

Leave a Reply