أسطورة حية.. ماذا قدم مبابي قبل الانضمام إلى ريال مدريد؟

حقق كيليان مبابي حلمًا راوده منذ الطفولة بانضمامه إلى صفوف ريال مدريد الإسباني، ليسير على خطى أسطورته المفضلة كريستيانو رونالدو، والذي سبق له تحقيق أمجاد ليسب بالسهلة بقميص الميرنجي.

قدم ريال مدريد نجمه المنتقل إليه حديثًا كيليان مبابي اليوم الثلاثاء في حفل ضخم شهده ملعب سنتياجو بيرنابيو وهو كامل العدد، لتستقبل جماهير ريال مدريد لاعبها الذين انتظروه لسنوات عديدة بنفس الحرارة التي شعر بها مبابي.

سعى ريال مدريد للتعاقد مع كيليان مبابي، منذ أن كان لاعبًا بصفوف موناكو الفرنسي في 2017، لكن الأمور لم تسير في الإطار الذي حطط له بيريز رئيس الميرنجي، حيث انتقل اللاعب إلى صفوف باريس سان جيرمان والذي بدأ رفقته عهد جديد.

جاءت أكثر من فرصة لريال مدريد ولكيليان مبابي لتحقيق الفرصة المنتظرة إلا أن اللاعب فضل في بعض الأوقات البقاء رفقة أموال باريس سان جيرمان، إلى أن اكتفى النجم الفرنسي وقرر الرحيل صوب حلم طفولته، فماذا قدم كيليان مبابي منذ ظهوره؟

موناكو

بدأ كيليان مبابي ظهوره الأول مع نادي موناكو في المراحل العمرية الأقل في فريق الشباب حتى صعد إلى الفريق الأول مع النادي الفرنسي حيث شارك في 60 مباراة مع الفريق، نجح في تسجيل 27 هدفًا، بينما تمكن من صناعة 16 هدفًا.

تضمنت مباريات كيليان مع موناكو ظهورًا قويًا في دوري أبطال أوروبا حيث لمع بريقه، وشارك 9 مباريات فقط إلا إنه خطف الأضواء حينها بتسجيله 7 أهداف، بواقع هدفين في مرمى مانشستر سيتي و3 أهداف أمام بروسيا دورتموند، وهدف في شباك يوفنتوس.

حصد كيليان مبابي لقب الدوري الفرنسي موسم 2016/2017، رفقة موناكو الفرنسي إلى جانب كأس فرنسا للشباب موسم 2015/2016.

ظهور كيليان القوي مع موناكو وتألقه في دوري الأبطال لفت أنظار الجميع صوبه ليحيي آمال ريال مدريد والذي نافسه فيه باريس سان جيرمان لضمه، حتى نجح الأخير في ضمه بشكل نهائي من جاره الفرنسي، ليبدأ مرحلة جديدة في مسيرته.

مرحلة جديدة

باريس سان جيرمان

انتقال مبابي لباريس سان جيرمان ربما كان الأصلح له في ذلك الحين، حيث وضع النجم الفرنسي على حافة جائزة الكرة الذهبية، بعد أن كان شابًا متألقًا رفقة فريق فرنسي تصادف وجوده بشكل مشرف في دوري أبطال أوروبا حينها.

شكلت فترة وجود مبابي في صفوف باريس سان جيرمان عاملًا كبيرًا في تكوين شخصيته الكروية الكبيرة التي أدت به لاحقًا ليكون قائد الديوك الأول في العديد من المناسبات الكبرى دون النظر إلى صغر سنه مقارنة بحداثة سنه.

شارك كيليان مبابي في 308 مباراة، ونجح في تسجيل 256 هدفًا بقميص النادي الفرنسي، وتمكن من صناعة 108 هدفًا في مختلف المسابقات المحلية والقارية، ساهم بها في تحقيق العديد من الألقاب مع فريق العاصمة.

ونجح مبابي في التربع على صدارة هدافين باريس سان جيرمان عبر التاريخ برصيد 256 هدفًا ليتخطى إيديسون كافاني صاحب الـ 200 هدف، وإبراهيموفيتش والذي سجل 156 هدفًا.

وحصد كيليان مع باريس سان جيرمان وهي: الدوري الفرنسي برصيد 6 مرات، كأس فرنسا 4 نسخ، كأس الرابطة الفرنسية مرتان، وكأس السوبر الفرنسي 3 مرات.

منتخب فرنسا

بدأ ظهور كيليان مبابي مع منتخب فرنسا بمشاركته مع فريق تحت 17 عامًا حيث شارك في مباراتين فقط، ليبدأ مرحلة جديدة بالمشاركة مع فريق تحت 19 عامًا وظهر في 11 مباراة وسجل 7 أهداف، وخاض بعدها 84 مباراة مع المنتخب الأول وتمكن من تسجيل 48 هدفًا.

أهداف مبابي مع فرنسا الأبرز كانت في كأس العالم وبطولة كأس أمم أوروبا، حيث شارك في 14 مباراة في المونديال وسجل 12 هدفًا وصنع 3 أهداف، بينما ظهر في 9 مباريات باليورو وسجل هدفًا وحيدًا وصنع 4 أهداف.

وتوج مع منتخب فرنسا بدوري الأمم الأوروبية في 2021، كما يعد الإنجاز الأبرز له حصد كأس العالم في 2018.

وحصد كيليان مبابي عدة جوائز على المستوى الفردي منها لاعب العام في باريس سان جيرمان مرة وحيدة، وأفضل لاعب في فرنسا 3 مرات، وأفضل لاعب في الموسم 5 مرات.

وفاز بهداف الدوري الفرنسي 6 مرات، وهداف دوري أبطال أوروبا 2023/2024، وهداف كأس العالم 2022.

تنوع مراكز مبابي

لم يعتد كيليان مبابي على اللعب في مركز وحيد في الملعب، لذا لن يشكل اللاعب أي أزمة بعد انتقاله إلى ريال مدريد في ظل وجود فينيسيوس جونيور ورودريجو في الخط الأمامي للفريق، حيث ظهر في مركز رأس الحربة 188 مرة، ونجح في تسجيل 164 هدفًا، بينما صنع 70 هدفًا.

وشارك في مركز الجناح الأيسر في 69 مباراة سجل خلالهم 62 هدفًا، وصنع 17 هدفًا، وتواجد في ارواق الأيمن 46 مرة وسجل حينها 27 هدفًا، فيما ظهر مرتين في مركز المهاجم الثاني وسجل 3 أهدافو وصنع هدف وحيد.

اقرأ أيضًا

ينتظره راتب مذهل.. كيف علقت صحف العالم على تقديم مبابي لاعبا في مدريد؟

مبابي: الأسطورة كريستيانو رونالدو مثلي الأعلى.. وآمل المشاركة في السوبر الأوروبي

مبابي: حققت حلم الطفولة.. وسأبذل حياتي من أجل هذا النادي

Leave a Reply