راحة وفرصة ورؤية لمونديال الأندية.. 5 مكاسب للأهلي من عدم استكمال كأس مصر

استقر النادي الأهلي على عدم استكمال بطولة كأس مصر للموسم الحالي 2023-2024، في ضوء الرؤية الفنية التي قدمها السويسري مارسيل كولر، ونالت موافقة مجلس الإدارة بالإجماع.

الأهلي أعلن عن قراره بشكل رسمي أمس الجمعة، بالاعتذار عن عدم استكمال بطولة كأس مصر، بعد تأهل الفريق إلى الدور ثمن النهائي.

قرار الأهلي بالاعتذار عن عدم استكمال كأس مصر، يترتب عليه بعض الأمور، ومنها الحرمان من المشاركة في البطولة بالموسم المقبل. طالع التفاصيل

بالنظر إلى هذا القرار، بالاستقرار على عدم استكمال بطولة كأس مصر، فالأمر له أصداء كبيرة ليس على صعيد الموسم الحالي فقط وإنما المقبل أيضًا، خاصة وأن الأهلي يرتبط بالمشاركة في عدة بطولات خارجية في 2025، وأبرزها كأس العالم للأندية بالولايات المتحدة الأمريكية.

عدة مكاسب ستعود على الأهلي من هذا القرار المتعلق بكأس مصر، ومنها:

تقليل تخمة المباريات

لقد مر لاعبو الأهلي بموسم متلاحم آخر بالمشاركة في العديد من البطولات والمباريات داخليًا وخارجيًا، حيث إن موسم الأحمر الذي بدأ 15 سبتمبر 2023 بمواجهة اتحاد العاصمة في كأس السوبر الأفريقي، شهد خوض 55 مباراة حتى الآن، بعد مرور 11 شهرًا.

ذلك بالإضافة إلى المباريات التي خاضها اللاعبين الدوليين مع منتخبات بلادهم، سواء على صعيد كأس الأمم الأفريقية أو التصفيات المؤهلة إلى كأس العالم بالإضافة للمباريات الودية.

قرار عدم استكمال كأس مصر، من شأنه تقليل تخمة المباريات ومنح اللاعبون متنفسًا للحصول على فرصة المعاناة من ضغط المباريات في الموسم الحالي قبل الانتظام بمعسكر المنتخب الوطني المقبل، أو خلال الموسم المقبل، في ظل الارتباط بعدة بطولات مع النادي والمنتخب.

راحة إضافية

كما ذكرنا، عدم المشاركة في كأس مصر، بالموسم الحالي فرصة لراحة إضافية سواء قبل الانتظام في تدريبات الأهلي استعدادًا للموسم الجديد أو انضمام الدوليون لمعسكرات منتخبات بلادهم، ومن جانب آخر خلال الموسم المقبل.

الأهلي في الموسم المقبل يرتبط بالمشاركة في بطولات محلية مثل الدوري الممتاز وكأس السوبر المصري للأبطال، بينما قاريًا في بطولات كأس السوبر الأفريقي ودوري أبطال أفريقيا مع احتمالية إقامة بطولة الدوري الأفريقي، بينما عالميًا بالمشاركة في كأس العالم للأندية 2025.

ما سبق كان مع النادي، بينما مع المنتخب الوطني، فهناك ارتباطًا بلعب جولتين في التصفيات الأفريقية المؤهلة إلى كأس العالم، خلال شهر يونيو 2024، والمشاركة في كأس الأمم الأفريقية 2025 حال التأهل إليها عبر التصفيات التي ستقام قبل نهاية العام الجاري.

وسط كل هذه البطولات والمباريات المنتظرة في الموسم الجديد، ستكون عدم المشاركة في كأس مصر بمثابة فرصة للاعبي الأهلي للحصول على فترة راحة إضافية.

تقدير رؤية مارسيل كولر

بالتأكيد قرار عدم استكمال كأس مصر، هو قرار بالإجماع من مجلس الأهلي، إلا أنه يدل على التقدير لرؤية السويسري مارسيل كولر، الذي يرى صعوبة في مواصلة هذا الضغط على اللاعبين والجهاز الفني.

قرار إدارة الأهلي من شأنه التأثير إيجابًا في نفس مارسيل كولر، الذي وجد التقدير لرؤيته وليس فقط على صعيد الصفقات وإنما أيضًا الأخذ بوجهة نظر لحسم الموقف من المشاركة في البطولات، في ظل هذه الحالة من ضغط الكبير على اللاعبين والذي يؤدي لوقوع إصابات عضلية، بالإضافة لذلك حاجة الجهاز الفني للحصول على فترة راحة قبل العودة للتحضير للموسم الجديد.

الاستعداد لكأس العالم للأندية

الأهلي على موعد مع مشاركة استثنائية في كأس العالم للأندية 2025، النسخة التي ستقام لأول مرة بمشاركة 32 فريقًا في الولايات المتحدة الأمريكية.

البطولة التي ستنطلق يوم الأحد الموافق 15 يونيو 2025، تستوجب الاستعداد بشكل خاص والحاجة لوقت كافي، وقرار عدم استكمال بطولة كأس مصر، من شأنه المساعدة في ذلك، خاصة وأن القرار يترتب عليه عدم المشاركة بالكأس في الموسم المقبل.

الأهلي سيبدأ موسمه الجديد بشكل رسمي يوم 27 سبتمبر بمواجهة الزمالك في كأس السوبر الأفريقي، ثم السفر إلى الإمارات لخوض السوبر المصري للأبطال ليبدأ الموسم المحلي مطلع أكتوبر.

الموسم بالطبع لم تعلن مواعيده كاملة، وإنما تجنب المشاركة في كأس مصر الموسم المقبل، سيجعل هناك فرصة أمام الأهلي لتنسيق مواعيده بشكل مسبق وإفساح المجال أمام الجهات المنظمة، في ظل حاجة الفريق لفترة استعداد قبل مونديال الأندية، والذي سيقام في أمريكا.

ترك الفرصة للأندية الأخرى

الجانب الأخير، ربما ليس متعلقًا بفريق الأهلي مباشرة، وإنما بالأندية الأخرى، فعدم مشاركة الأحمر ببطولة كأس مصر مرتين تواليًا، سيجعل هناك الفرصة سانحة لظهور فرق أخرى على الساحة سواء بالتأهل للمباراة النهائية أو الحصول على اللقب.

الـ 9 مواسم الأخيرة شهدت انحصار المنافسة بين الأهلي والزمالك، سواء بأن يكون النهائي يجمع بين القطبين ويكون اللقب للفارس الأبيض أو أن يشهد تتويج المارد الأحمر.

فقط 3 نسخ خلال آخر مواسم شهدت منافس مختلف في نهائي كأس مصر ضد الزمالك (توديع الأهلي مبكرًا) وتأهلت في هذه النسخ فرق سموحة مرتين وبيراميدز مرة، وتوج بهم الزمالك جميعًا.

الموسم الحالي الذي يشهد عدم ثبات لفريق الزمالك، والذي يتجه لاستكمال كأس مصر بالشباب والناشئين، قد يجعل الفرصة سانحة لظهور فريق جديد بطلًا للبطولة، ولما لا بيراميدز الذي كان يقع في طريق الأهلي إذا تأهل الفريقين لنصف النهائي.

ربما تتعدد الجوانب الإيجابية من قرار الأهلي بعدم استكمال كأس مصر، لكن هناك نقطة تجدر الإشارة إليها، بأن المارد الأحمر من أجل المشاركة في كأس السوبر المصري للأبطال الموسم المقبل، سيكون مطالبًا بحصد لقب الدوري مجددًا، أو انتظار الاستفادة من كارت الدعوة الذهبية، والذي سيتم تطبيقه للمرة الأولى في نسخة الموسم الحالي.

Leave a Reply