"خدعة المليار".. تعرف على حقيقة أرباح الأهلي الخيالية من التواصل الاجتماعي

كشفت تقارير إعلامية مصرية خلال الساعات الماضية، عن حصول الأهلي على مبلغ 17 مليون يورو تقريبًا أرباح من مواقع التواصل الاجتماعي الخاصة بالنادي.

وأكدت التقارير أن الأهلي يحصل على حوالي أكثر من مليار جنيه تقريبًا من الرعاية، و17 مليون يورو -مليار جنيه مصري تقريبًا بسعر الصرف الحالي- من مواقع التواصل الاجتماعي وهذا الرقم يمثل حوالي 38% من دخل المارد الأحمر، ويعتبر هو مصدر الدخل الثاني في النادي بعد فريق الكرة -الرعاية- ولذلك يعتبر الأهلي قوة شرائية كبيرة في مصر.

وبالبحث توصل يلا كورة إلى التقرير الذي يتحدث عن دخل الأندية من مواقع التواصل الاجتماعي، وهو يتبع شبكة تدعى “HORIZM” وهي شبكة متخصصة في تحليل مواقع التواصل الاجتماعي للأندية الرياضية باختلاف الرياضة على مستوى العالم.

وكشفت الشبكة أن الأهلي يتواجد في المركز الـ17 على مستوى العالم بين أكثر الأندية حصولًا على الأرباح من مواقع التواصل الاجتماعي، وهو النادي العربي والأفريقي الوحيد المتواجد في قائمة الـ20، كما أنه يتفوق على أندية مثل أتلتيكو مدريد وبروسيا دورتموند.

ويتصدر مانشستر يونايتد قائمة أفضل 20 ناد، بدخل يصل إلى 139,804,232 مليون يورو، ومن بعده ريال مدريد 129,925,933 مليون يورو، ثم برشلونة 109,350,766 مليون يورو.

كما تواجد الأهلي في قائمة أكثر 20 ناد يمتلكون متابعين على مواقع التواصل الاجتماعي ويتواجد في المركز الـ16 بواقع 43,617,142 مليون متابع، في قائمة يتصدرها ريال مدريد وبرشلونة بفارق كبيرة عن باقي الأندية.

ونُشر هذا التقرير في بداية عام 2024، وغير دقيقة بنسبة 100% في الشق الخاص بالأرباح، والأرباح مبنية على تقديرات معينة وتوقعات خاصة بهم، حيث يقوم بتحليل تأثير الجمهور وقيمته بالنسبة للنادي في عقود الرعاية على المنصات الرقمية، لأن الأندية لا تعلن عن الأرباح الخاصة بمواقع التواصل الاجتماعي، وقد يكون التقرير مبني على عدد من السنوات الماضية وليس العام الماضي فقط.

كما أن الأندية تربح من مواقع التواصل الاجتماعي ليس فقط من نسب المشاهدة والتفاعل على الصفحات الشخصية، ولكن من الإعلانات التي تُنشر بطريقة غير مباشرة مثل إعلان صفقة في وجود راعي أو إعلان عن منتج معين استغلالًا لتفاعل الجمهور الكبير.

الجدير بالذكر أن هذه الأموال بالكامل لم تدخل خزينة النادي بالتأكيد، لأنها تقوم بقياس مدى شعبية كل فريق وتقديرات تأثير كل مشجع على مواقع التواصل الاجتماعي في كل بلد، ولتأكيد هذا أنه بناءً على نفس المعايير السابقة تم تقدير أن الدوري المصري حصل على أرباح 22 مليون يورو وهو المركز الـ20 على مستوى العالم من حيث الدخل، وبالتأكيد أيضًا أن حسابات رابطة الأندية واتحاد الكرة لم تحصل على هذا المبلغ.

Leave a Reply