بعد وفاة اللاعب سول بامبا.. 6 نصائح للوقاية من مرضه

غيّب الموت، اليوم الأحد، سول بامبا، المدافع السابق لمنتخب ساحل العاج، بعد صراع مع مرض سرطان الغدد الليمفاوية، الذي اكتشف الإصابة به قبل 3 سنوات، ليفارق الحياة عن عمر يناهز 39 عامًا.

نستعرض في التقرير التالي، طرق الوقاية من سرطان الغدد الليمفاوية، وفقًا لمعهد وينشيب للسرطان بجامعة إيموري.

طرق الوقاية من سرطان الغدد الليمفاوية

لا توجد طريقة محددة للوقاية من سرطان الغدد الليمفاوية، ولكن هناك إرشادات تساعد على تقوية الجهاز المناعي، لأن السبب الرئيسي للإصابة به هو ضعف المناعة.

اقرأ أيضًا: أسباب متعددة لسرطان الغدد الليمفاوية.. هل يمكن علاجه؟

ومن أبرز النصائح الفعالة لتقوية المناعة، ومن ثم تقليل خطر الإصابة بسرطان الغدد الليمفاوية:

1- ممارسة الرياضة

يجب الحفاظ على نشاط الجسم بممارسة التمارين الرياضية يوميًا، لأن قلة الحركة من العوامل التي تزيد من خطر الإصابة ببعض السرطانات، مثل سرطان الغدد الليمفاوية.

2- التغذية الصحية

للحد من الإصابة بسرطان الغدد اليمفاوية، لا بد من اتباع نظام غذائي صحي يحتوي على الكثير من الخضراوات والفواكه والحبوب الكاملة، مع تجنب اللحوم المصنعة والمشروبات السكرية.

قد يهمك: تورم الغدد الليمفاوية.. متى يدل على الإصابة بالسرطان؟

3- الإقلاع عن التدخين

من الضروري الإقلاع عن التدخين وعدم الجلوس برفقة المدخنين، لأنه من العادات الخاطئة التي تشكل خطرًا كبيرًا على صحة الإنسان، حيث يؤدي إلى الإصابة بأمراض قاتلة، مثل سرطان الغدد اللمفاوية.

4- تجنب عوامل الخطر

يصبح الإنسان أكثر عرضة للإصابة بسرطان الغدد الليمفاوية، إذا لم يكن بتجنب عوامل الخطر التي تسمح لفيروس نقص المناعة البشرية بالانتقال للجسم .

قد يهمك أيضًا: بعضهم نجح في هزيمته.. مشاهير كرة قدم واجهوا السرطان

5- فقدان الوزن

ينبغي على الأشخاص البدناء الإسراع في فقدان الوزن الزائد، بحيث يكون مؤشر كتلة الجسم أقل من 25، لأن السمنة المفرطة أحد العوامل التي تجعل الإنسان أكثر عرضة للإصابة بسرطان الغدد الليمفاوية.

واتباع حمية غذائية منخفضة السعرات الحرارية أمر لا بد منه لفقدان الوزن، مع مراعاة الاهتمام بممارسة التمارين الرياضية يوميًا، لتحفيز الجسم على حرق المزيد من الدهون المتراكمة به.

لحساب مؤشر كتلة جسمك، اضغط هنا.

6- الابتعاد عن المشروبات الكحولية

ثبت أن الأشخاص الذين يتناولون المشروبات الكحولية  يزداد لديهم خطر الإصابة بسرطان الغدد الليمفاوية .

 

Leave a Reply