«معلومات مجلس الوزراء» يوضح حقيقة انتشار أمراض وبائية بين طلاب المدارس

وزير التربية والتعليم الدكتور طارق شوقي

وزير التربية والتعليم الدكتور طارق شوقي


تصوير :
نمير جلال

نفى مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار التابع لمجلس الوزراء، ما تردد في العديد من وسائل الإعلام والمواقع الإلكترونية وصفحات التواصل الاجتماعي، عن انتشار أمراض وبائية بين طلاب المدارس نتيجة إصابة عدد منهم بمرض «الالتهاب السحائي».

وذكر المركز- في تقرير توضيح الحقائق حول ما يثار في وسائل الإعلام- أنه قام بالتواصل مع وزارة الصحة والسكان، والتي نفت تلك الأنباء تماما، مشيرة إلى عدم انتشار أي أمراض وبائية بين طلاب المدارس، كما أكدت الوزارة أنها حريصة كل الحرص على صحة المواطن المصري.

وأضافت الوزارة أن جميع مديريات وزارة الصحة بكل محافظات مصر ترسل تقارير متابعة يومية إلى الغرفة الوقائية ومكتب وزير الصحة على مدار 24 ساعة، وقد أفادت تلك التقارير بعدم انتشار أي أمراض وبائية بين طلاب المدارس، وأنه لا يوجد سوى حالة واحدة فقط لمرض «الالتهاب السحائي»، وليست من النوع الوبائي، أصيبت به إحدى الطالبات بإحدى المدارس بمحافظة أسيوط.

وأوضحت الوزارة أن الطالبة المصابة تم نقلها إلى مستشفى حميات أسيوط الجامعي لإجراء الفحوصات والتحاليل اللازمة لتحديد نوع المرض المصابة به، وأظهرت نتائج العينة أن نوع الالتهاب السحائي المُصابة به الطالبة هو مرض غير وبائي وغير معد ولا ينتقل من شخص إلى آخر.

وفي إطار ما تقوم به وزارة الصحة من إجراءات احترازية، حسب التقرير، وجهت بتشكيل فريقين فور تلقي الإخطار بإصابة الطالبة للتوجه إلى منزلها لمتابعة المخالطين لها بالمنزل والمدرسة، وأيضا لمتابعة الحالة الصحية للطلاب وهيئة التدريس والعاملين بالمدرسة الخاصة بالطالبة المصابة.

وأشارت الوزارة إلى أنه لضمان تطبيق الحماية الوقائية، قامت بإعطاء العلاج الوقائي لجميع المخالطين بالمجان، وقد تماثلت الحالة للشفاء وخرجت من المستشفى.

كما أوضحت الوزارة أنها تنظم ندوات تثقفية للطلاب والمعلمين بالمدارس لنشر التوعية والثقافة الصحية والتعرف على الأمراض المختلفة وطرق الوقاية منها واتباع الإرشادات الصحية السليمة التي تحافظ على الصحة العامة للمواطنين والطلاب من الأمراض والأوبئة.

Leave a Reply