"ازدحام مروري".. لماذا فشل ريال مدريد في الفوز على مايوركا بافتتاح الليجا؟ (تحليل)

تعثر نادي ريال مدريد الإسباني، في مباراته الأولى في بطولة الدوري الإسباني “الليجا”، أمام نظيره ريال مايوركا، بعد التعادل بنتيجة (1-1).

وتعرض النادي الملكي والإيطالي كارلو أنشيلوتي، للعديد من الانتقادات، بسبب امتلاك الفريق لعدة لاعبين ذو جودة عالية بالإضافة لانضمام النجم الفرنسي كيليان مبابي هذا الصيف.

وعلى الرغم من وجود كيليان مبابي وفينيسيوس جونيور ورودريجو وجود بيلينجهام في الخط الهجومي للنادي الملكي، إلا أن ريال مدريد فشل في تسجيل أكثر من هدف وحيد في أول لقاء للفريق في الليجا.

وكان من الواضح تماما أن الشراكة بين مبابي وبيلينجهام وفينيسيوس ورودريجو لم تنجح تماما في مباراة ريال مدريد ومايوركا.

Bellingham's demand of Mbappe, Vinicius and Rodrygo: Finish the attack, the running back is toughBellingham's demand of Mbappe, Vinicius and Rodrygo: Finish the attack, the running back is tough

وعلى الرغم من وجود أسباب كثيرة أدت إلى تعثر فريق ريال مدريد في بداية مشواره بالدوري الإسباني، منها غياب الضغط من اللاعبين، وعدم مساعد اللاعبين للظهيرين داني كارفاخال وفيرلاند ميندي من الأجنحة ولاعبي خط الوسط، والفردية الزائدة من بعض اللاعبين في خط الهجوم، وعدم إيجاد الحل لتعويض اعتزال توني كروس والالتزام الدفاعي وتأخر التغييرات.

إلا أن السبب الرئيسي كان فشل الرباعي مبابي وبيلينجهام وفينيسيوس ورودريجو في الانسجام وتبادل الأدوار خلال الشوط الثاني تحديدا وهذا ما توضحه الخرائط الحرارية لكل لاعب من الأربعة.

وشاهدنا مبابي يتحرك على الجناح الأيسر، على الرغم من حقيقة أن مركزه الأصلي كان ينبغي أن يكون في مركز الهجوم.

ومن اللافت للنظر أن فينيسيوس جونيور يحتل نفس المساحة التي شغلها كيليان مبابي في لقاء مايوركا.

وظهر جود بيلينجهام أيضاً وهو يتحرك بكثرة على الجانب الأيسر، وهذا يعني أن الثلاثة لاعبين كانوا يعترضون بعضهم البعض.

ولكن لم يقتصر الأمر عند هذا الحد، حيث أن رودريجو الذي من حيث المبدأ كان يجب أن يلتزم بدوره في الجناح الأيمن، ولكنه انضم إلى الثلاثي في الجناح الأيسر، وانتهى الأمر بأن الرباعي أصبحوا يقفوا في طريق بعضهم.

وأصبح الشكل الواضح في أرض الملعب أنه لا يوجد أحد في الجناح الأيمن والـ4 لاعبين مثلوا ازدحاما مروريا في الجناح الأيسر، وكانت هناك مناطق آخرى في الملعب خالية تماماً.

وكاد هذا الازدحام في الجناح الأيسر أن يفشل الهدف الرائع الذي سجله رودريجو، حيث كاد أن يصطدم البرازيلي بمواطنه فينيسيوس وهذا ما توضحه الصورة التالية.

وفي بداية الموسم كان من الواضح أن مركز الجناح الأيسر سيتناوب عليه كل من فينيسيوس جونيور وكيليان مبابي وأن يشغله أحدهما، وهذا ما صرح به أنشيلوتي في العديد من المرات، وأن هذا الأمر سيأتي وفقاً لما يشعر به الثنائي، ولكن ما شعر به هذان الاثنان (مبابي وفينيسيوس) كان مشابهاً لما شعر به الثنائي الآخر (رودريجو وبيلينجهام).

ولخص الإيطالي كارلو أنشيلوتي كل هذا الأمر بعدما ظهر في المؤتمر الصحفي عقب اللقاء قائلاً: “كان الفريق يتوزع بشكل سيء بعض الشيء على أرضية الملعب، علينا أن نكون أكثر تركيزًا ونلعب بتعاون”.

ولكن في النهاية يجب أن نشير إلى أن هذه هي المباراة الثانية فقط التي يخوضها الرباعي سوياً بعد مباراة أتالانتا في السوبر الأوروبي يوم الأربعاء الماضي، ما يعني أنهم لم يتدربوا سوياً سوى أياما قليلة، ومن المؤكد أن حل هذه الأمور وتأقلم هؤلاء اللاعبين سيأتي شيئاً فشيئاً مع مرور الوقت وتدخل من المدير الفني.

Leave a Reply