فلسفة تكررت 3 مرات.. تجربة شباب الأهلي تنصف صاحب الـ 61 يومًا

فرضت تجربة الاعتماد على الشباب داخل النادي الأهلي، لإراحة اللاعبين الأساسيين نفسها خلال السنوات الثلاثة الأخيرة، في ظل تلاحم المواسم.

استكمال الدوري الممتاز خلال الموسم الحالي باللاعبين الشباب بعد التتويج باللقب رسميًا، كان فكرة مستنسخة من المواسم السابقة، فضلت إدارة الأهلي اللجوء إليها بالتنسيق مع السويسري مارسيل كولر.

الموسم الذي بدأ في سبتمبر لعام 2023، واستمر حوالي 11 شهرًا، شهد خوض آخر 3 مباريات بقوام من اللاعبين الشباب مع بعض بدلاء الفريق الأول الذين لم يشاركوا باستمرار على مدار الموسم.

عام 2022 كان كلمة السر الأولى في عودة تجربة الشباب إلى النور داخل الأهلي، بعدما بدأها الجنوب أفريقي بيتسو موسيماني خلال بطولة كأس الرابطة بشهر يناير، ثم اتبعها البرتغالي ريكاردو سواريش بالجزء الأخير من الموسم بالدوري، وأخيرًا لجأ إليها كولر هذا الموسم.

أرقام شباب الأهلي خلال الفترات الثالثة لم تكن كبعضها، حيث إنها جاءت متباينة، وكشفت عن تفوق المدير الفني البرتغالي الذي قدم مستويات ونتائج جيدة مقارنة بما قدمه موسيماني ثم سامي قمصان الذي ناب عن كولر.

بيتسو موسيماني

بيتسو موسيماني طبق نظرية الاعتماد على الشباب، في مسابقة كأس الرابطة والتي أقيمت نسختها الأولى في يناير 2022 بالتزامن مع مشاركة مصر في كأس الأمم الأفريقية.

وقتها وقع الأهلي في مجموعة تضم فرق “الجونة، الإسماعيلي، المقاولون العرب، سموحة والبنك الأهلي”، وجاءت نتائج الأحمر كما يلي:

– 4 تعادلات.

– هزيمة واحدة.

حصل على 4 نقاط من أصل 15 ممكنة “بنسبة إجادة 27%”، وودع منافسات كأس الرابطة من دورها الأول “دور المجموعات”.

ريكاردو سواريش

قرر الأهلي استكمال الموسم بمجموعة من اللاعبين الشباب وبعض البدلاء، وإراحة المجموعة الأساسية استعدادًا للموسم الجديد.

آنذاك لعب الأهلي بقيادة البرتغالي ريكاردو سواريش، 8 مباريات (7 بالدوري الممتاز، وواحدة في كأس مصر).

أرقام الأهلي في الـ 8 مباريات جاءت كما يلي:

– 5 انتصارات.

– تعادلان.

– هزيمة واحدة.

حصل على 14 نقطة من أصل 21 ممكنة في الدوري الممتاز “بنسبة إجادة 67%”، كما تأهل إلى ربع نهائي كأس مصر ثم رحل عن تدريب الفريق بعد رحلة قصيرة للغاية استمرت حوالي 61 يومًا.

 

مارسيل كولر

بعد التتويج بلقب الدوري الممتاز للمرة الـ 44 رسميًا، عقب الفوز أمام سموحة (1-0)، 8 أغسطس الماضي، أعلن مجلس الأهلي بالتنسيق مع كولر بعدها بأيام قرارًا باستكمال الدوري بمجموعة من الشباب وإراحة الأساسيين.

غادر كولر إلى سويسرا إلى قضاء إجازته وكلف سامي قمصان بإدارة الـ 3 مباريات المتبقية في الدوري، خاصة بعد القرار الذي صاحب استكمال الدوري بالشباب، وهو الاعتذار عن عدم استكمال كأس مصر، وجاءت نتائج الأهلي كما يلي:

– فوز.

– تعادل.

– خسارة.

ليحصل على 4 نقاط من أصل 9 ممكنة “بنسبة إجادة 44%”، ويُنهي الدوري الممتاز بـ 85 نقطة، مكتفيًا بتوقف سلسلة الانتصارات المتتالية عند 21 مباراة، بعد التعادل مع إنبي (1-1).

Leave a Reply