هل زيادة حجم العضلات يؤثر على أداء لاعب كرة القدم؟

يتميز عدد من لاعبي كرة القدم حول العالم بكتلة عضلية كبيرة الحجم، مثل آداما تراوري، لاعب نادي فولهام الإنجليزي، الذي يتسم بجسد مفتول العضلات، قد يجعل من لا يعرفه يعتقد أنه لاعب كمال أجسام.

نستعرض في التقرير التالي، تأثير زيادة حجم العضلات على أداء لاعب كرة القدم، وفقًا لموقع “HSN”.

اقرأ أيضًا: للظهور بأداء مثالي.. ماذا يأكل لاعبو كرة القدم؟

تأثير زيادة حجم العضلات على أداء لاعب كرة القدم

هناك اعتقاد شائع يفيد بأن قدرة لاعب كرة القدم على الحركة والسرعة ستتراجع عند زيادة الكتلة العضلية بجسده، خاصةً أن التكوين الجسماني لمعظم اللاعبين عادةً ما يكون نحيفًا نسبيًا، مع بروز العضلات الأكثر عملًا، مثل العضلة ذات الرأسين الفخذية.

في المقابل، يرى البعض أن الكتلة العضلية الأكبر تجعل لاعب كرة القدم أكثر قدرة على التحمل، وأقل عرضة للإصابات في العضلات، كما تساعد على الفور بالالتحامات الثنائية واستخلاص الكرة من المنافسين بسهولة.

قد يهمك: زيادة وزن لاعب كرة القدم- طبيب يوضح أفضل طريقة للتخسيس

وفي دراسة سابقة، وجد الباحثون أن اللاعبين الذين يمتلكون كتلة عضلية أكبر في الجزء السفلي من أجسادهم تمكنوا من تصويب تسديدًا أكثر دقة على المرمى.

وبالفعل يؤثر حجم الكتلة العضلية على سرعة لاعبي كرة القدم، ولكن هناك عامل آخر يشاركه ذلك يجب أخذه بعين الاعتبار وهو القوة.

قد يهمك أيضًا: جمال شعبان يكشف سبب سرعة محمد صلاح

لذل ينصب اهتمام مدربي الأحمال في أن يكون حجم الكتلة العضلية متناسبًا لقوة اللاعب، لأن أي اختلال في هذين العاملين سيؤثر سلبًا على سرعته، كما هو موضح فيما يلي:

– إذا زادت القوة عن كتلة لاعب كرة القدم، سيزداد تسارعه.

– إذا زادت كتلة اللاعب أكثر من قوته، ستقل سرعته.

– إذا كان القوة والكتلة متناسبتين، تصبح السرعة مستقرة.

اقرأ أيضًا: الفحص الطبي للاعبي كرة القدم- ماذا يكشف؟

 وأخيرًا، من الضروري ألا يعير لاعب كرة القدم اهتمامًا بعضلات أثناء التمرين ويهمل أخرى، لأن غياب التنسيق العضلي في الجسم له تأثيرات سلبية على الأداء، لا سيما السرعة.

قد يهمك: ريوماماكس لتسكين الآلام العضلية- دواعي الاستعمال والجرعة والآثار الجانبية

 

Leave a Reply