التعامل مع الآخرين فن.. ماذا يقول «الإتيكيت»؟

ايقونة

ايقونة


تصوير :
المصري اليوم

قد تظن أنك على دراية كافية بأصول التعامل مع الآخرين فى المواقف الاجتماعية المختلفة، لكن يبدو أن الأمر أكثر تعقيداً من تصوراتك، فالتعامل فى المواقف العامة تحكمه قواعد، يسميها البعض «إتيكيت» وقد يسميها آخرون «أصول» أو حتى «ذوق» ومهما اختلفت المسميات فهناك قاعدة واحدة هى أن التعامل مع الآخرين هو علم يُدرس وفن يُتذوق ليكوّن انطباعاً عن الشخص وعن خلفيته الثقافية وبيئته الاجتماعية.

خبيرة الإتيكيت دينا السلمى تقول إن هناك أخطاء شائعة يقع فيها الناس فى المواقف العامة قد تعطى انطباعاً سيئاً عن الشخص دون دراية، وذكرت أشهر 10 أخطاء اعتاد عليها الناس:

تقوم المرأة بمد اليد والرجل يحركها ولا تحرك المرأة يد الرجل أثناء السلام.

تجلس المرأة دائما على يمين الرجل، وأثناء صعود السلالم، يصعد الرجل أولاً ثم المرأة، وكذلك عند النزول الرجل أولاً ثم المرأة.

عند السير مع امرأتين يجب ألا يسير الرجل فى المنتصف.

لتقديم الأشخاص يبدأ التعريف من الشخص الأقل فى المعرفة للأكثر معرفة، وتقديم الأصغر للأكبر، وتقديم الرجل للسيدة، وتقديم غير المتزوجة للمتزوجة إلا فى حالة أن تكون المتزوجة أصغر بفرق واضح. على سبيل المثال: (جدى خلينى أعرفك على داليا جارتى)

عند الذهاب إلى البوفيه المفتوح يجب استخدام طبق نظيف فى كل مرة وترك الطبق المستخدم.

من العادات غير اللائقة استخدام «خلّة» الأسنان أو حتى وضعها على طاولة الطعام، كما يجب عدم وضع التليفون الجوال على الطاولة أثناء الأكل وإبقائه بالحقيبة أو الجيب.

ومن العادات غير اللائقة أيضاً أثناء العزومات ترك الضيوف والذهاب للمطبخ بغرض التنظيف أو غسل الأطباق.

تجنب وضع العطور الثقيلة فى العمل «من غير المقبول أن يشم الآخرون رائحة العطر قبل دخولكِ الغرفة أو بعد خروجكِ منها».

أما إذا أردت تقديم هدية لمديرك فهذا الأمر له قواعد حتى لا يُؤخذ على محمل التملق، فيجب التأكد أولاً أن سياسة الشركة تسمح بالهدايا بين الموظفين، كما يجب ألا تزيد قيمة الهدية على ٢٠٠ جنيه، وتقدم الهدية نيابة عن مجموعة وليست عن فرد، وأن تكون المناسبة خاصة بالعمل كترقية أو مناسبة عامة.

ويجب ألا تكون هدية شخصية كالساعة أو عطر ويفضّل أن يكون لها علاقه بالمكتب كقلم أو كتاب.

يمكنك إغلاق الخط إذا قام الطرف الآخر بإبقائك على الانتظار أكثر من ٣٠ ثانية وعند انقطاع الخط يقوم مستقبل المكالمة بإعادة الاتصال.

من الأخطاء الشائعة إظهار علامات الماركات العالمية، وهذا الأمر يعطى عن الشخص انطباعاً سيئا وأنه يميل إلى الاستعراض.

وفى مقابلات العمل أو مقابلة شخص لأول مرة تجنب تماماً ارتداء أى ملابس تظهر فيها العلامة التجارية أو تحمل شعاراً واضحاً.

من اللائق عدم التدخل فى شؤون الغير كإعطاء المدخن نصائح بالابتعاد عن التدخين أو درس عن أضرار التدخين طالما لا يدخن فى مكان مغلق يسبب لك الأذى، فالمدخن يعرف جيداً أن «التدخين ضار بالصحة ويسبب الوفاة».

تجنب الكلام فى الأمور الشخصية أمام الآخرين حتى الأصدقاء المقربين أو العائلة، خاصة التحدث فى التفاصيل بغرض المزاح.. على سبيل المثال «تحرق الأكل، بيصحى متأخر، طول النهار يلعب».

Leave a Reply