بدء تداول أسهم «التوفيق للتأجير التمويلي» في البورصة الخميس

البورصة المصرية - صورة أرشيفية

البورصة المصرية – صورة أرشيفية


تصوير :
حسام فضل

تشهد البورصة المصرية، الخميس، بدء تداول أسهم شركة التوفيق للتأجير التمويلي، كأول شركة للتأجير التمويلي في البورصة المصرية حالياً.

وقامت شركة «فاروس» لترويج وتغطية الاكتتاب، بدور مدير الطرح، فيما قامت شركة فاروس لتداول الأوراق المالية، بدور سمسار البائع.

وتمت تغطية الطرح الخاص للشركة بـ40.16 مرة لعدد 14.4 مليون سهم بقيمة 95.04 مليون جنيه، بإجمالي طلبات قدرها 3.8 مليار جنيه من المؤسسات المالية المصرية، وصناديق الاستثمار والأفراد ذوي الملاءة المالية، والطرح العام بـ28 مرة لعدد 4.8 مليون سهم بقيمة 31.68 مليون جنيه، بإجمالي طلبات قدرها 887 مليون جنيه، وبسعر نهائي للطرح بلغ 6.6 جنيه للسهم.

وقال علوي تيمور، رئيس مجلس الإدارة والرئيس التنفيذي لشركة فاروس القابضة للاستثمارات المالية، إن طرح التوفيق للتأجير التمويلي يعد أحد أهم الطروحات هذا العام في ظل تعطش السوق لعمليات الطرح في البورصة، متوقعاً أن يشهد عام 2018 تزامناً مع نمو النشاط الاقتصادي الملحوظ، إلى جانب مجموعة من الطروحات الهامة في عدة قطاعات إستراتيجية، منها التجزئة والصحة والبترول والصناعة والقطاع المصرفي.

من جانبه، أكد السيد طارق فهمي، الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لشركة التوفيق للتأجير التمويلي، أن الغرض من الطرح هو توسيع قاعدة المساهمين بالشركة وتوفير آلية منظمة وعادلة للتخارج ودخول مساهمين جدد، المتمثلة في بورصة الأوراق المالية، إضافةً لتنويع مصادر التمويل بغرض خفض التكلفة والمخاطر.

وأشار شريف عبدالعال، رئيس قطاع بنوك الاستثمار والعضو المنتدب لشركة فاروس لترويج وتغطية الاكتتاب، إلى أن شركة التوفيق للتأجير التمويلي تعتبر من الشركات الرائدة في هذا المجال، والأولى التي تعمل طبقا لأحكام الشريعة الإسلامية في السوق المصري، وبهذا الطرح تصبح الشركة الوحيدة في قطاع التأجير التمويلي المتداول أسهمها في البورصة حالياً.

ولفت إلى أن الشركة قامت بإنشاء صندوق ضمان استقرار سعر السهم، الذي سيضمن سعر السهم لمدة شهر من تاريخ التداول بالبورصة لمكتتبي أسهم الطرح العام البالغ عددهم 4.8 مليون سهم.

Leave a Reply