وزير النقل: «الزحام» أكثر شكاوى ركاب المترو

زحام على مترو الأنفاق

زحام على مترو الأنفاق


تصوير :
أيمن عارف

.smsBoxContainer-v1{
display: block;
text-align: center;
}
#NewsStory .news_SMSBox {

display: inline-block;
height: 50px;
padding: 0 15px;
text-align: center;
overflow: hidden;
border: 1px solid #c5c5c5;
width: auto !important;
margin: 10px auto 0;
background-color: #efefef;
}

.article .news_SMSBox {
margin-top: 45px;
padding: 0 10px;
overflow: hidden;
}

.news_SMSBox > p {
color: #cb0000;
margin-left: 5px;
max-width: 290px;
min-width: 50px;
font-size: 70% !important;
overflow: hidden;
margin: 0;

height: 50px;
line-height: 50px !important;
display: inline-block;
float:right;
}

.news_SMSBox > iframe {
float: none;
width: 275px;
display: inline-block;
height: 49px;
}

اشترك لتصلك أهم الأخبار

قال الدكتور هشام عرفات، وزير النقل، إنه لاحظ خلال جولاته الميدانية فى خطوط المترو أن أكثر ما يشكو منه المواطنون هو «الزحام»، وأنه للقضاء على هذه التكدسات، خاصة مع الزيادة السكانية، يجب تطوير نظام الإشارات، الذى سيتكلف 280 مليون يورو، لتقليل مدة التقاطر.

وأوضح الوزير، خلال لقاء أجراه معه مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار، التابع لمجلس الوزراء، أن عائد الزيادة فى أسعار تذاكر المترو سيتم توجيهه لعمليات الصيانة والتحديث للمرفق الذى تأثر خلال السنوات الماضية، خاصة بالخط الأول، لافتاً إلى أن العجز فى بند الصيانة وصل خلال العام الجارى إلى 90%، لذا فالوزارة بصدد التعاقد مع بعض البنوك بقيمة 30 مليار جنيه، لتجديد الخط الأول للمترو.

وأضاف الوزير أن تطوير التغذية الكهربائية ونظام الاتصالات وقضبان الخط الأول سيتكلف 730 مليون يورو، مشيراً إلى أن الوزارة بصدد التعاقد على شراء 6 قطارات مكيفة للخط الثانى.

وقال عرفات لـ«المصرى اليوم»، إنه أصدر تعليمات بمضاعفة منافذ بيع التذاكر لاستيعاب إقبال الجمهور على استخراج الاشتراكات المخفضة والتى تتراوح نسب التخفيض فيها ما بين 33% للشريحة الأولى و50% للشريحة الثانية، و44% للشريحة الثالثة.

وأضاف أن الشركة بدأت فى عمليات طرح شراء 83 ماكينة حجز إلكترونية للركاب فى المحطات، وذلك فى إطار توزيع منافذ بيع التذاكر، مؤكدا أن هناك تنسيقا على أعلى مستوى للتصدى لظاهرة الباعة الجائلين والقضاء عليها نهائيا خلال الفترة المقبلة. ووجه المهندس شريف إسماعيل، رئيس الوزراء، وزارتى النقل والداخلية، بالتصدى لظاهرة الباعة الجائلين التى انتشرت فى محطات وعربات مترو الخطين الأول والثانى، وكثفت شرطة النقل والمواصلات من تواجدها فى المحطات والأرصفة لمنع الظاهرة. وأصدر عرفات تعليماته لشركة المترو بزيادة عدد منافذ بيع الاشتراكات للجمهور، موجها بسرعة التعاقد على ماكينات TVM للحجز الذكى للتذاكر للجمهور مباشرة، وذلك لتخفيف الضغط على منافذ بيع التذاكر.

وكشف تقرير المتابعة لشركة المترو أن اليوم الأول من التشغيل بعد زيادة سعر التذكرة، شهد زيادة ملحوظة فى عدد الركاب بلغت 15% مقارنة بمعدلات التشغيل فى نفس اليوم قبل الزيادة، مرجحا أن يكون السبب هو معرض «أهلا رمضان» بأرض المعارض. وشهدت منافذ بيع الاشتراكات فى محطات المترو إقبالا كثيفا من الجمهور لعمل الاشتراكات المخفضة، خاصة من ركاب الشريحة الثانية، باشتراكات ربع سنوية.

من ناحية أخرى، تفقد عرفات، السبت، أعمال تنفيذ القوس الشمالى الغربى للطريق الدائرى الإقليمى والممتد من طريق القاهرة- الإسكندرية الصحراوى حتى بنها الزراعى بطول ٥٧ كيلومترا وبتكلفة 1.5 مليار جنيه. واجتمع مع قيادات الهيئة العامة للطرق والكبارى والشركات المنفذة للمشروع موجها بوضع العلامات واللوحات الإرشادية على طول الطريق والاهتمام بأعمال العواكس والتخطيط، مع الاهتمام بالإضاءة على كبارى الطريق والانتهاء من المشروع قبل نهاية شهر رمضان.

وتفقد أعمال تنفيذ محور كوبرى الخطاطبة، أحد أهم المحاور بالدائرى الإقليمى، الذى يبلغ طوله 5.5 كم، ويتكون من كوبرى النيل و4 كبارى علوية، هى برقاش والسكة الحديد والرياح البحيرى والرياح الناصرى، بالإضافة إلى 4 أنفاق، بتكلفة إجمالية مليار و500 مليون جنيه.

كما تفقد باقى قطاعات المشروع المختلفة ومواقع محطة الرسوم بالطريق ومحطتى تموين الوقود وعددا من منازل ومطالع الطريق المؤدية إلى عدد من الطرق الحيوية بالمحافظات المختلفة.

وقال إن القوس الشمالى الغربى يشمل 62 عملا صناعيا «23 كوبرى و39 نفقا» ويدخل ضمن الجزء الذى تنفذه وزارة النقل من الدائرى الإقليمى والذى يبلغ طوله 92 كم، ويبدأ من طريق القاهرة- بلبيس الصحراوى حتى طريق القاهرة- الإسكندرية الصحراوى، لربط محاور النقل وزيادة الحركة التجارية بين محافظات الصعيد ومحافظات القناة والدلتا مع خفض كثافة الحركة المرورية على الطرق الرئيسية داخل إقليم القاهرة الكبرى والمساهمة فى تخفيف الحركة المرورية العالية على الطريق الدائرى الحالى حول القاهرة الكبرى.

ويمر مسار الطريق بـ4 محافظات هى الشرقية والقليوبية والمنوفية والجيزة، بدءًا من بلبيس وانتهاءً بتقاطعه مع طريق القاهرة – الإسكندرية الصحراوى، ويبلغ طوله 92 كيلومترا ويقع على هذا الشريان المهم 113 عملًا صناعيًا أهمها كوبرى على النيل عند بنها، والآخر على الرياح الناصرى والرياح البحيرى عند الخطاطبة، وتقاطع علوى حر عند تقاطعه مع الطريق الزراعى عند بنها.

Leave a Reply