معاً ضد التدخين | التحذيرات المرسومة على علب السجائر تساعد على خفض معدلات التدخين



أشارت دراسةٌ حديثةٌ إلى أنَّ صُورَ الرئة المُصابة، وأنواعاً أخرى من التحذيرات المرسُومة على عُلب السجائر، يُمكن أن تُقلّل من عدد المُدخِّنين في الولايات المُتَّحدة بحوالي 8.6 مليون شخص؛ وتُنقذ أرواح الملايين.

تفحَّص باحِثون التأثيرَ الذي أحدثته هذه اللُّصاقاتُ التحذيريَّة المرسومة على عُلب السجائر في كندا؛ وخلصوا إلى أنَّها أدَّت إلى تراجع في عدد المُدخِّنين بنسبة تراوحت بين 12 إلى 20 في المائة.

وبيَّنت الدراسةُ، التي صدرت عن المشروع الدولي لتقييم سياسة مُكافحة التدخين، أنَّه في حال طُبِّق هذا النموذج في الولايات المُتَّحدة، سيُؤدِّي استخدامُ اللُّصاقات التحذيريَّة المرسومة إلى التقليل من عدد المُدخِّنين بما يتراوح بين 5.3 إلى 8.6 مليون مُدخِّن.

يشتمل مشروعُ البحث الدولي المُشترك هذا على أكثر من 100 باحث وخبير في مجال مُكافحة التدخين من 22 بلداً.

قال مُعدُّو الدراسة إنَّ نتائجَ الدراسة  تُشيرُ إلى أنَّ هذا التراجُعَ في مُعدَّلات التدخين كان أكبرَ من التراجع الذي قدَّرته هيئةُ الغذاء والدواء الأمريكيَّة وفق نموذجها، بما يتراوح بين 33 إلى 53 مرَّة. كما برهنَ مُعدُّو الدراسة أيضاً على فعَّاليَّة التحذيرات الصحيَّة التي تشتمل على الصور المرسومة.

قال المُعدُّ الرئيسيُّ للدراسة جيدونغ هوانغ، من جامعة إلينويز في شيكاغو: “هذه النتائج مهمَّة بالنسبة إلى المُبادرة المستمرَّة التي تهدُف إلى إطلاق التحذيرات المرسومة ضمن الولايات المُتّحدة”.

Leave a Reply