داء السكري | هل يُمكن الاستغناء عن حقن السكري بلصاقة ذكية من الأنسولين؟



أشارَت دِراسةٌ حديثةٌ إلى إمكانيَّة استخدام لُصاقة ذكيَّة تحتوي على الأنسولين بدلاً من الحُقن التي تُسبِّب الألم، وذلك لمُساعدة الملايين من مرضى السكَّري على ضبط مستويات سكَّر الدَّم، مع أنَّ هذه الطريقة جرى اختبارها فقط على الفئران.

يُعدُّ الأنسولين من الهرمونات التي تُمارِسُ دوراً أساسياً في تنظيم مستويات سكَّر الدَّم، ويحتاج مرضى السكَّري من النَّوع الأوَّل ومن النَّوع الثاني، إلى حُقن الأنسولين بشكلٍ مُنتظم، لأنَّ أبدانهم لا تُفرِزُ ما يكفي من هذا الهرمون، أو لأنَّها تستجيب له بطريقة خاطئة.

ابتكرَ الباحِثون نوعاً جديداً من اللصاقات التي تستشعر سكَّر الدَّم، وهي تُوضع على الجلد وتُزوِّد البدن بالأنسولين عندما ترتفع مستويات سكَّر الدَّم.

بيَّنت الدِّراسة أنَّ هذه اللصاقات نجحت في التقليل من مستويات سكَّر الدَّم إلى الحدّ الطبيعي، عند فئرانٍ جرى تحريضها كيميائياً بحيث ترتفع لديها مستويات سكَّر الدَّم عبر فترة 4 ساعاتٍ تقريباً.

يجب التنويه إلى أنَّ هذه الدِّراسة ما تزال في مراحلها الأولى، وبذلك لا نعلم ما إذا كانت نتائجها آمنة وفعَّالة مع البشر، وسيحتاج الأمر إلى دراسة تأثيرات هذه اللصاقات في الحيوانات على المدى الطويل قبل الانتقال إلى تجربتها على البشر.

إضافةً إلى هذا، يجب على الباحثين العمل على معرِفة ما إذا كانت اللصاقات قادِرة على تزويد ما يكفي من الأنسولين لتنظيم مستويات سكَّر الدَّم عند البشر، ومتى ستحتاج اللصاقات إلى تغييرها بعد فترة مُعيَّنة من الاستخدام.

Leave a Reply