شلل كلامبكة


Klumpke palsy

رخاوة الذراع للطفل حديث الولادة

رخاوة كلامبك للذراع

 

ما هو شلل كلامبكة ؟

شلل Klumpke هو شكل من أشكال إصابة الضفيرة العضدية التي تتم ملاحظتها عادة في الأطفال حديثي الولادة بعد صعوبة و تعسر الولادة.

 

نسبة حدوث شلل كلامبكه :

يقدر معدل وقوع شلل Klumpke حوالي 0.12 ٪ من جميع الولادات عن طريق الولادة القيصرية. أما نسبة حدوث شلل Klumpke في الولادات المهبلية فهي غير معروفة .

 

اسباب حدوث شلل كلامبكة :

تم العثور على حدوث أعلى مع حالات الحمل لطفل كبير الحجم وفي الحمل التوأم.

تشمل الأسباب الأخرى لشلل كلمبكة Klumpke حداث إصابات الجر لذراع الطفل خلال الولادة.

 

أعراض و علامات شلل كلامبكة :

العرض السريري في شلل كلمبكة Klumpke ينطوي على إصابة في الجذع السفلي من الضفيرة العضدية ، وتحديداً C8 و T1

 وبالتالي تؤثر على عمل العصب المتوسط ​​(في الحالات الأشد) و عمل الأعصاب الزندية (في الحلات أقل شدة).

قد يعاني الطفل مع تقدم العمر من “يد مخلب” حيث أن هناك فقدان وظيفة الثني في الرسغ و عضلة lumbricals ، والتي عادة ما تكون ضرورية في عمل المفاصل بين السلاميات metacarpophalangeal (MCP) joint وتمتد بين المفاصل بين الاصابع interphalangeal البعيدة (DIP) والمفاصل القريبة بين الاصابع interphalangeal (PIP) القريبة و interossei من اليد.

يتم تمديد المعصم و MCP ويتم استعراض DIP و PIP. بما أن العصب المتوسط ​​أكثر تأثراً بالاصابة، فإن أول اصبعين لهما درجة أكبر من امتداد MCP وثني DIP / PIP مقارنة بالأصابع الثالثة والرابعة .

 

علاج شلل كلامبكة :

يميل شلل كلمبكة Klumpke إلى التحسن بحلول عمر 6 أشهر للطفل في اكثر الحالات. لم يتم تسجيل أي تقارير عن أضرار عصبية طويلة المدى. غالباً ما يكون العلاج محافظاً يشمل العلاج الطبيعي الفيزيائي والعلاج الوظيفي للذراع المصابة. و حالات قليلة تحتاج للاستشارة العصبية الجراحية و الجراحة.الدكتور رضوان غزال – آخر تحديث 01/10/2018– مصدر المعلومات : https://radiopaedia.org/

Leave a Reply