تعرّف على موعد تطعيم التلاميذ ضد «الدودة الدبوسية»

تطعيم أحد التلاميذ- صورة أرشيفية

تطعيم أحد التلاميذ- صورة أرشيفية


تصوير :
other

أعلنت وزارة الصحة والسكان، السبت، عن بدء تنفيذ الحملة القومية للقضاء على الديدان المعوية لتلاميذ المرحلة الابتدائية بجميع المحافظات، غدا حتى 26 أكتوبر الجاري.

وأوضح الدكتور عمرو قنديل، رئيس قطاع الطب الوقائي، أن الحملة تستهدف 12.5 مليون تلميذ بالمرحلة الابتدائية في المدارس الحكومية والأزهرية والخـاصة، عن طريق قرص واحد من عقار مبندازول الخاص بعلاج الديدان المعوية والوقاية منها، مشيرا إلى أنه قرص قابل للمضغ وسهل البلع وآمن وفعال ولا يوجد له آثار جانبية، ولفت إلى أن تكلفة الحملة تقدر إجماليا بـ20 مليون جنيه.

وأضاف قنديل أن الإصابة بالطفيليات المعوية، خاصة ديدان الإسكارس والإكسيورس «الدودة الدبوسية» متوطنة بمصر، مشيرا إلى أن الأكثر عرضة للإصابة بهذه الديدان هم الأطفال، خاصة في السن المدرسية بالريف والحضر (3– 12) سنة، وأكد أن الإصابة بالدودة الدبوسية يأتي لعدم اتباع أساليب النظافة الشخصية والتي تؤدي لسهولة انتقال العدوى.

وأشار الدكتور خالد مجاهد، المتحدث الرسمي لوزارة الصحة السكان، إلى أن العدوى تأتي عن طريق الأيدي الملوثة، وغالبا ما تحدث عدوى ذاتية، ما يؤدى إلى سرعة انتشارها بين تلاميذ المدارس، أما دودة الإسكارس فتنتقل عن طريق تناول الخضروات والفاكهة الملوثة بالبويضات، ولفت إلى أن الإصابة بهذه الديدان تؤدي إلى آلام بالبطن مع قيء وإسهال وفقدان للشهية وفقدان للوزن وأنيميا وضعف عام مع قلة التركيز.

وأضاف أن طرق الوقاية من هذه الديدان هو الاهتمام بالنظافة الشخصية مع تقليم الأظافر باستمرار وغسل الأيدي قبل الأكل وبعده، والحرص على غسل الخضروات جيدا قبل تناولها، والحفاظ على الأطعمة بعيدا عن الذباب.

Leave a Reply