بسبب يورو 2024.. ديشامب يؤكد صعوبة مشاركة مبابي في الأولمبياد
1 min read

بسبب يورو 2024.. ديشامب يؤكد صعوبة مشاركة مبابي في الأولمبياد

أبدى ديدييه ديشامب، مدرب منتخب فرنسا، شكوكه حول إمكانية مشاركة كيليان مبابي، نجم “الديوك” في أولمبياد باريس هذا العام، مشيرا إلى أنه سيكون من الصعب للغاية المنافسة في دورة الألعاب الأولمبية مباشرة بعد انتهاء بطولة يورو 2024.
ووفقا لما أكدته تقارير إعلامية في وقت سابق، فإن الاتحاد الفرنسي لكرة القدم يسعى لاستدعاء مبابي بين 3 لاعبين فوق سن 21 عاما للمشاركة مع منتخب “الديوك” في الأولمبياد الذي تحتضنه باريس بين 24 يوليو و10 أغسطس من العام الحالي.
مشاركة مبابي تعد أمرا بالغ الأهمية بالنسبة لفرنسا، وذكرت التقارير أن نجم باريس سان جيرمان سيكون اللاعب المختار لحمل علم فرنسا في حفل الافتتاح حال وجوده مع بعثة الدولة المضيفة.
وقال ديشامب في مؤتمر صحفي اليوم الخميس، إن “المشاركة في مسابقتين بهذا الحجم تباعا خلال الصيف دون أخذ إجازة تعد أمرا شاقا من الناحيتين النفسية والبدنية”.
وأقر مدرب منتخب فرنسا أن بعض أعضاء فريقه لبطولة يورو 2024 من المحتمل أن يكونوا ضمن الفريق الأولمبي، الذي سيُعلن عنه المدر تييري هنري لاحقا، وشدد على أن اليورو “يظل الأولوية”، وأنه يجب معرفة هوية اللاعبين الذين سيشاركون في الأولمبياد قبل بطولة القارة، التي تبدأ في 14 يونيو، وتستمر حتى 14 يوليو، أي قبل 10 أيام من منافسات كرة القدم في الأولمبياد.
وأوضح ديشامب في هذا الصدد: “مشاركة مبابي في الأولمبياد؟ الماضي يخبرني أنه من الصعب على المستوى النفسي والبدني المشاركة في بطولتين متتاليتين بدون فاصل زمني، أنا لست ضد تييري هنري، بل أنا معه”.
وأضاف المدير الفني لمنتخب فرنسا: “هذا ليس قراريـ إذا قرر تييري هنري استدعاء لاعب وكان ناديه موافقا سيكون في فريقه”.

وتابع: “الهدف المشترك للاتحاد وتييري ولي هو الحصول على أفضل فريق ممكن، لكن دعونا لا ننسى ما حدث في دورة الألعاب الأولمبية الأخيرة حين رفضت الأندية إطلاق سراح لاعبيها، وستكون الأندية الفرنسية في وضع حساس نظرا لأن الأولمبياد سيقام في باريس”.
وأتم: “آمل أن يحصل تييري على موافقة حازمة وحاسمة من اللاعبين، بحلول الوقت الذي نصل فيه للتحضير لبطولة يورو 2024 آمل أن تكون الأمور واضحة”.
موقف كيليان مبابي من المشاركة في أولمبياد باريس 2024
تظل مشاركة مبابي في الأولمبياد غير مضمونة، خاصة لأنها لا تعتبر مواعيد رسمية بالنسبة للاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا”، وبالتالي فإن الأندية ليس ملتزمة بالتخلي عن لاعبيها في تلك الفترة.
مبابي أبلغ إدارة باريس سان جيرمان قبل فترة باتخاذه قرارا بالرحيل عن النادي عقب انتهاء عقده بنهاية الموسم الحالي، وأكدت عدة مصادر أن وجهته المقبلة ستكون ريال مدريد، النادي الذي حاول ضمه أكثر من مرة سابقا.
وأشارت عدة تقارير صحفية إلى أن المهاجم صاحب الـ25 عاما سينضم إلى ريال مدريد في الأول من يوليو المقبل، بعد أن وقع عقدا لمدة 5 سنوات مع النادي الملكي.
وذكرت صحيفة “آس” الإسبانية قبل عدة أسابيع إلى أن ريال مدريد يتمسك بمشاركة مبابي في الجولة التحضيرية المنتظر إقامتها في الولايات المتحدة، حيث يثق النادي الملكي بأن وجود النجم الفرنسي سيؤدي إلى زيادة الدخل المادي من جولته الصيفية، وهو ما يضع عقبة أخرى أمام مشاركته في الأولمبياد.
وتجدر الإشارة إلى أن مبابي أظهر ترددا في وقت بخصوص موقفه من المشاركة في الألعاب الأولمبية، حيث قال في تصريحات صحفية: “الجميع يعرف أنني دائما حلمت باللعب في الألعاب الأولمبية، ولكن الأمر لا يعتمد عليّ”.
فيما قال تييري هنري، مدرب منتخب فرنسا تحت 21 عاما إنه لم يتحدث مع مبابي بهذا الشأن.
وأتم: “لنفترض أنني أريد لاعبا بموافقة ناديه الحالي، ثم انتقل لناد آخر لا يوافق، لا أعرف حينها إلى أين سينتهي الأمر”.

كيليان مبابي
باريس سان جيرمان
ريال مدريد
منتخب فرنسا
أولمبياد باريس
يورو 2024

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *