“كيفية جعل السقف يبدو أعلى: حيل ونصائح تصميم”
1 min read

“كيفية جعل السقف يبدو أعلى: حيل ونصائح تصميم”

مع ازدياد الإقبال على السكن في الشقق والمنازل المستقلة، قد تلاحظ أن الأسقف المنخفضة أصبحت مشكلة تصميم شائعةً، فعلى الرغم من وجود حيل معمارية توحي باتساع حجم الغرف، إلا إن ذلك لا يثمر النتيجة المأمولة على الأغلب. بدلًا من ذلك، فكّر في كيفية جعل السقف يبدو أكثر ارتفاعا، فقد تلجأ إلى بعض الحيل بالطلاء أو حتى بكيفية تزيين الغرفة، لتحصل على مظهر سقف أعلى دون أن تغير من هيكل السقف فعليًا. في هذا الصدد، يستفسر أصحاب المنازل عن كيف تجعل السقف يبدو أعلى مما هو عليه، لذلك سنخصص هذا المقال للحديث عن بعض الحيل التي من الممكن أن تساعدك في هذا الأمر.

كيف تجعل السقف يبدو أعلى؟
تخلق الأسقف العالية إحساسًا بالرحابة في الغرف المنزلية، كما أنها توفر مساحة أكبر للزينة وتسمح للمزيد من الضوء الطبيعي والتهوية بأن تتسلل إلى أرجاء المنزل، لذلك ارتأينا أن نساعدك في كيفية جعل السقف يبدو أكثر ارتفاعا لتشعر بالراحة والسعادة:

استخدام الأثاث منخفض الطول
نستهل قائمة طرق لجعل السقف يبدو مرتفع باستخدام أثاث منخفض الطول، حيث تزيد تلك الطريقة من المساحة ما بين الأثاث والسقف مظهرةً إياه أكثر ارتفاعًا، وفي المقابل يجعل الأثاث الضخم الغرفة ضيقة ومزدحمة. بالتالي، كلما انخفض الأثاث قل تشتيت الانتباه، وزاد ارتفاع الحائط، ما يجعل السقف يبدو أطول مما هو عليه.

استخدام المرايا الطولية
مرايا طولية
تلعب المرايا دورًا كبيرًا في جعل سقف الغرفة يبدو أعلى، خاصةً إذا وضعت في المكان المناسب
لا شك أن للمرايا دور بارز في إنعكاس الضوء وخلق مساحة وهمية إضافيّة في الغرفة، كما أنها توحي بارتفاع السقف وعلّوه، خاصةً عند اختيار مرآة ضخمة طولية الشكل للجدار في الغرفة. يجدر بالذكر أنه يجب تعليقها أعلى من المعتاد، حيث ستجعل السقف يبدو أطول على الفور، وكلما كانت المرآة أقرب للسقف، كان تأثيرها أوقع.

على صعيدٍ آخر، يُستحسن عند اختيار بديل للمرايا استخدام اللوحات الفنيّة بألوان فاتحة وطوليّة الشكل للجدران، فإن لها نفس التأثير وتوحي للناظر بعلوّ السقف.

تأطير الجدران
هل تساءلت يومًا كيف تجعل السقف يبدو أعلى باستخدام حيل متميزة وخارجة عن المألوف؟.. فإن تأطير الجدران سيكون حلًا مثاليًا ويجعل منزلك أكثر تألقًا، ذلك من خلال تأطير الجوانب الرئيسية للغرفة، ما يصرف انتباه الناظر عن السقف ويجعل جلّ تركيزه في الإطار الجداري. ننصحك باستخدام اللون الأبيض أو الألوان الفاتحة بشكل عام عند اتباع هذه الطريقة، حيث يساعد اللون الأبيض المحيط بالإطار إلى الإيحاء بعلّو السقف.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *