نسخة جديدة بصناعة سويسرية.. كيف عاد بيرسي تاو للحياة؟
1 min read

نسخة جديدة بصناعة سويسرية.. كيف عاد بيرسي تاو للحياة؟

في صيف 2021، وخلال ولاية المدير الفني الجنوب أفريقي بيتسو موسيماني قامت إدارة الأهلي بصفقة تعتبر من العيار الثقيل وهنا ضم لاعبًا من الدوري الإنجليزي إلى الدوري المصري.
الصفقة بطلها بيرسي تاو والأخير ليس غريبًا على الكرة الأفريقية وبالأخص بيتسو موسيماني، فالجناح الدولي سبق له وأن لعب في صفوف صنداونز حتى رحيله في صيف 2018 إلى نادي برايتون.
ربما لم يجد بيرسي تاو نفسه في صفوف النادي الإنجليزي والمعروف عنه بخطف المواهب ولعل أبرز نموذج في الوقت الحالي هو الياباني الدولي ميتوما.
تاو البالغ من العمر 29 عامًا خرج عدة مرات على سبيل الإعارة بحثًا عن فرصة لإثبات الذات وهنا اتجه إلى الدوري البلجيكي وتحديدًا لصفوف رويال يونيون ثم كلوب بروج وأخيرًا إلى نادي أندرلخت.
على صعيد الأرقام حقق تاو الكثير فكانت التجربة الأهم له في بلجيكا مع فريق رويال يونيون حيث عرف المشاركة خلال 35 مباراة سجل 13 هدفًا وصنع مثلهم.
ومع كلوب بروج كان تاو ملكًا في تقديم الهدايا بعدما ساهم بـ8 أهداف وسجل أربعة أهداف في 30 مباراة.
التجربة الأقل والتي لم تكتب لتاو النجاح كانت مع فريق أندرلخت حيث شارك في 14 مباراة سجل أربعة أهداف وصنع هدفًا فقط.
هنا انتهت إعارة تاو في صيف 2021 مع نادي أندرلخت ليجد الباب مغلقًا في وجهه وهو باب العودة مع نادي برايتون الذي وافق على قرار الرحيل ليعود اللاعب الجنوب أفريقي إلى القارة السمراء مع بيتسو موسيماني.
صفقة انتقال بيرسي تاو إلى النادي الأهلي كلفت خزينة القلعة الحمراء مقابل (مليون و600 ألف يورو)، إلا أن اللاعب نجح في إعادة اكتشاف نفسه.
تاو في موسمه الأول عانى من شبح الإصابات رغم أرقام الجيدة نسبيًا عن تجربته الأخيرة مع أندرلخت، فعرف الدولي لمنتخب جنوب أفريقيا المشاركة في 34 مباراة سجل 8 أهداف وصنع 6 أهداف.
وخلال موسم تاو الأول مع الأهلي غاب عن المشاركة لمدة 62 يومًا، وهيّ الأعلى في تاريخ إصابات اللاعب منذ بداية مشواره الاحترافي موسم (2013 – 2014).
وفي موسم تاو الثاني مع الأهلي، تغير الوضع نسبيًا والسبب تعامل السويسري مارسيل كولر منذ قيادته للفريق الأحمر.
هنا لجأ المدير الفني السويسري التعامل مع تاو بطريقة خاصة سواء من حيث التدريبات أو اتباعه سياسة المداورة في التشكيل.
وبالنظر إلى أرقام تاو في موسم (2022 – 2023) عرف الجنوب أفريقي المشاركة في 41 مباراة بجميع المسابقات سواء محلية أو قارية ودولية ليسجل 10 أهداف ويساهم بـ 7 أهداف آخرين.
وعلّق السويسري مارسيل كولر في إحدى المباريات على بيرسي تاو وتحديدًا بعد لقاء غزل المحلة، قائلاً :”هو عائد من إصابة طويلة وفعل كل شيء في الشوط الأول، لكنه لا يستطيع حتى الآن المشاركة لمدة 90 دقيقة”.
وأضاف :”تاو يتميز باللعب في مركز المهاجم، ولعب بشكل جيد وأحرز هدفًا وتحرك جيدًا كما ضغط على دفاع غزل المحلة”.
نتيجة هذه المباراة هيّ تسجيل بيرسي تاو هدفًا في لقاء شهد فوز فريق الأهلي بنتيجة (2-0) ضمن الجولة السادسة من مسابقة الدوري.
ومع بداية الموسم الحالي، شارك بيرسي تاو في مباراتين فقط إلا أنه سجل أربعة أهداف ليحقق بداية مثالية.
وجاء الأهداف الأربعة لتاو في شباك المصري البورسعيدي بواقع هدفين، كما سجل في الإسماعيلي هدفين جديدين.
ويتقاسم تاو صدارة هدافي الدوري المصري مع الهداف الأنجولي مابولولو لاعب فريق الاتحاد السكندري برصيد 4 أهداف.
ويمتلك الدولي الجنوب أفريقي والذي يُعد القطعة الأساسية في تشكيل المدرب البلجيكي هوجو بروس فرصة لتقديم الأفضل بقميص الأهلي خاصة أن عقده يمتد حتى صيف 2025.
اقرأ أيضا:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *